مستقلة الانتخاب تناقش آلية احتساب النتائج

mainThumb

02-05-2016 04:03 PM

السوسنة - محمود خطاطبة- عقدت الهيئة المستقلة للانتخاب، الاثنين، لقاء تشاورياً مع الأحزاب السياسية الأردنية، تم خلاله التركيز على آلية تصويت العاملين في الهيئة وشركائها، فضلاً عن نظم التمثيل النسبي وكيفية احتساب نتائج الانتخابات وفقا للمادة 46 من قانون الانتخاب من خلال احتساب الفائض الأعلى.
 
 
وأوضح الناطق الإعلامي باسم الهيئة جهاد المومني، أن هناك 3 طرق لاحتساب الفائض الأعلى، الأولى هي طريقة هاري، والثانية طريقة امبريالي، والثالثة طرقة دروب، مشيراً إلى أن "مستقلة الانتخاب" قدمت للأحزاب إيجابيات وسلبيات كل طريقة.
 
 
وقال "إن الهيئة لاحظت ميل الأحزاب إلى طريقة "هاري"، التي تقتضي تقسيم عدد الأصوات على عدد المقاعد لمعرفة حصة المقعد الواحد، على اعتبارها الطريقة الأسهل والأبسط في احتساب النتائج".
 
 
وفيما يتعلق بالبطاقة الذكية، بين المومني أن البطاقة الذكية تعد من صلب اهتمامات الدولة، مضيفاً إن "مستقلة الانتخاب" تحتاج إلى أن تتوفر في أي بطاقة انتخابية معايير وشروط يجب أن تستوفيها البطاقة حفاظاً على مبدأ النزاهة والشفافية بالدرجة الأولى.
 
 
وشدد المومني على أنه وفي حال استوفت البطاقة الذكية، التي تعتزم دائرة الأحوال المدنية والجوازات إصدارها، جميع الشروط والمعايير، فإن مجلس مفوضي الهيئة سينظر في عملية اعتمادها في الانتخابات النيابية المقبلة.
 
 
وكان رئيس الهيئة خالد الكلالدة أكد أهمية اللقاء مع الأحزاب السياسية، مشيراً إلى دورها في العملية الانتخابية.
 
 
وقال إن اللقاء يهدف إلى استشارة المشاركين في مستجد هام من مستجدات العملية الانتخابية، وهي تمكين العاملين في العملية الانتخابية لحقهم الدستوري في الاقتراع واختيار من يمثلهم، بالإضافة إلى نظام التمثيل النسبي وصيغ احتساب النتائج، بما لا يؤثر على صدقية العملية الانتخابية أو قبول نتائجها.
 
 
ودعا الكلالدة الأحزاب السياسية إلى الاطلاع على كل مسودات التعليمات التنفيذية المنشورة على موقع الهيئة الإلكتروني وإرسال ملاحظاتهم عليها.
 
 
بدوره، استعرض أمين عام الهيئة علي الدرابكة نظام التمثيل النسبي، وصيغ احتساب المقاعد وفق نظام القائمة النسبية المفتوحة والباقي الأعلى، فضلاً عن أبرز التجارب الدولية في الأنظمة الانتخابية وطرح تمريناً عملياً لآلية احتساب المقاعد وفق المقتضى القانوني.
 
من جهته، قدم رئيس قسم التخطيط والتنسيق الميداني بالهيئة نضال البخاري عرضاً لخيارات "مستقلة الانتخاب" حول تصويت العاملين بالهيئة، بين فيه إيجابيات وتحديات كل خيار.
 
فيما أشار إلى عملية تبسيط الإجراءات بما يضمن نزاهة العملية الانتخابية وأمانتها وحياديتها.
 
وتوافق الحضور على أن يمارس العاملون بالهيئة وشركاؤها حقهم في الانتخاب باليوم المحدد للاقتراع على مستوى الأردن، وفي نفس المراكز التي يعملون بها، ولكن في صناديق تختلف عن تلك التي يشرفون عليها، شريطة أن تكون أسماؤهم مدرجة في سجل الناخبين لذلك المركز.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد