هدنة 48 ساعة في سوريا تشمل حلب

mainThumb

04-05-2016 10:03 PM

السوسنة - أعلن التلفزيون الرسمي السوري، مساء الأربعاء، عن موافقة الحكومة السورية على هدنة  لمدة 48 ساعة تشمل مدينة حلب، اعتبار من يوم غد الخميس.

 

وكانت الخارجية الأميركية، أعلنت الأربعاء، اتفاقا بين الولايات المتحدة وروسيا على توسيع الهدنة في سوريا، لتشمل حلب، عقب حديث لمستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عن "العار" الذي تواجهه الإنسانية تجاه حلب، والتحذير من فرار 400 ألف شخص منها.

 

وقال مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يان إيغلاند، الأربعاء، إن الحكومة السورية ترفض مناشدات الأمم المتحدة توصيل مساعدات إلى مئات الآلاف من الناس، بما في ذلك في حلب التي تشهد تصعيدا لأعمال عنف خلال الأسبوعين المنصرمين.
 
وأضاف للصحفيين، بعد اجتماع أسبوعي للدول الداعمة لعملية السلام في سوريا لبحث الشؤون الإنسانية "يبدو أن هناك مناطق محاصرة جديدة محتملة علينا متابعتها. هناك مئات من عمال الإغاثة غير قادرين على الحركة في حلب".
 
وتابع "من العار أن نرى أنه في الوقت الذي ينزف فيه سكان حلب فإن خياراتهم من أجل الفرار لم تكن قط أصعب مما هي عليه الآن".
 
 
 
وفي نفس السياق توقع مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا فرار 400 ألف شخص إلى تركيا في حال عدم إعلان هدنة في حلب.
 
توسيع هدنة سوريا
 
ويأتي ذلك في الوقت الذي ذكرت فيه وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، أن واشنطن وموسكو اتفقتا على توسيع نطاق اتفاق وقف الاقتتال في سوريا، ليشمل محافظة حلب، وأن البلدين سينسقان لتعزيز سبل مراقبة الترتيبات الجديدة.
 
وقالت الخارجية الأميركية، في بيان، إن "من المهم للغاية أن تضاعف روسيا جهودها للضغط على الرئيس السوري بشار الأسد للالتزام بالترتيبات الجديدة بينما ستقوم الولايات المتحدة بدورها مع فصائل المعارضة السورية".
 
 
 
وأضاف البيان "لا يزال هدفنا.. مثلما كان دائما.. هو التوصل لاتفاق واحد لوقف الأعمال القتالية يغطي سوريا كلها- وليس سلسلة من اتفاقات الهدنة المحلية". سكاي نيوز عربية ووكالات
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد