6.5 مليون رأس صادرات السودان من الثروة الحيوانية

mainThumb

04-05-2016 11:25 PM

السوسنة - أعلن وزير الثروة الحيوانية السوداني أ.د. موسى تبن أن صادرات البلاد من الماشية بلغت خلال العام الماضي 6.5 مليون رأس، مؤكداً إحكام السيطرة على الأمراض حسب خارطة الطريق التي وضعتها منظمة صحة الحيوان العالمية.
 
 
وقال تبن، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بالخرطوم، الأربعاء، لاستعراض خطة الوزارة، إن العام2022 سيكون عام إعلان خلو السودان من الأمراض، مشيراً إلى بدء التحصين الموسع ضد مرض البروسيلا بتوفير 800 ألف جرعة وتطعيم كافة الأبقار المتحركة نحو الخرطوم، بالإضافة إلى تطعيم الماشية الواقعة على مسارات الرحل بنفس اللقحات وتفعيل الإجراءات المحجرية.
 
ولفت إلى التوسع في إنتاج اللقحات المنتجة محلياً، بالإضافة إلى التي تدخل في الإنتاج لدعم جهود السيطرة، والاستفادة من الميزات الجغرافية لولايات سنار والجزيرة والخرطوم ونهر النيل والشمالية والبحر الأحمر، لتكون ولايات سيطرة على أمراض الصادر والتوسع التدريجي لبقية الولايات.
 
وأكد تبن انسياب عملية التصدير دون معوقات تذكر للإجراءات الصحية القصوى، مشيراً إلى تحديد محجر كسلا للتصدير المباشر للمملكة السعودية وزيادة الصادر وفقاً للمباحثات الأخيرة، ومطالبة مصر بمزيد من الصادر من الضأن في زيارة تمت في أبريل الماضي.
 
وبشَّر بالمزيد من التصدير للعام الحالي وتوقعات بارتفاع الصادر من اللحوم والماشية الحية إلى ثمانية ملايين رأس خلال السنوات القليلة المقبلة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد