أردوغان يؤكد ضرورة طرح النظام الرئاسي للاستفتاء

mainThumb

06-05-2016 08:51 PM

السوسنة - أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، ضرورة طرح النظام الرئاسي للاستفتاء الشعبي، بأسرع وقت، من أجل تحقيق الاستقرار وضمان مستقبل الأجيال المقبلة، ومن أجل من عقدوا آمالهم على تركيا قوية.

وأشار أردوغان في كلمة له خلال حفل افتتاح جماعي للمشاريع بمدينة إسطنبول نقلته وكالة الأنباء التركية الأناضول ، إلى أن الدستور الجديد والنظام الرئاسي ليست مسائل شخصية، وإنما هو مطلب عاجل استدعته مكانة تركيا الراهنة التي وصلت إليها بعد تجارب عديدة.

وفي معرض تعليقه على توجه رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو لمغادرة منصبه، قال أردوغان: "باسمي وباسم الشعب التركي أتوجه بالشكر لرئيس الوزراء، على الخدمات التي قدمها طيلة 20 شهرا من رئاسته للحكومة".

وأعرب أردوغان عن تمنياته من الله بأن يعود قرار داود أوغلو بالخير على البلاد، مبينًا أن "كل تغيير يجلب معه حيوية جديدة، وأؤمن أن التغيّر الجاري في رئاستي حزب العدالة والتنمية، و الوزراء، سيكون وسيلة لتحقيق ذلك".

وفيما يتعلق بمسألة إلغاء تأشيرة الدخول للأتراك إلى الدول الأوروبية، قال أردوغان إن "الاتحاد الأوروبي يطلب منا تعديل قانون مكافحة الإرهاب مقابل التأشيرة، لماذا لا تغيرون أنتم أولا عقليتكم التي تسمح للارهابيين بنصب خيمة بجوار البرلمان الأوروبي؟".

وأضاف أردوغان، "تسمحون للإرهابيين بنصب الخيم، وتقدمون لهم المساعدات هناك، ثم تقولون أن هذا يتم باسم الديمقراطية، في المقابل تضعون لنا الشروط من أجل إلغاء التأشيرة، عذرًا، في هذه الحالة نقول: نحن نسلك طريقنا، وأنت - الإتحاد الاوروبي - اسلك طريقك، واتفق مع من تشاء".

وحول الأزمة السورية، أوضح الرئيس التركي أنه "بينما هناك 12 مليون متضرر في سوريا، فضلا عن مقتل نحو 600 ألف بريء، لا يمكن لأي مسلم أن ينأى بنفسه، عن وزر ذلك".

وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أعلن أمس الخميس، أنه لن يترشح لرئاسة حزب العدالة والتنمية في المؤتمر العام الاستثنائي للحزب المزمع في 22 أيار الحالي .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد