الشواربه: توسيع مشاركة المواطن في اتخاذ القرار

mainThumb

23-05-2016 07:31 PM

عمان - السوسنة - التقى وزير الشؤون السياسية والبرلمانية د. يوسف الشورابه، الاثنين،سفير الاتحاد الأوروبي في عمّان أندريا ماثيو فونتانا.
 
واستعرض الشواربه خلال اللقاء الجهود التي تبذلها الوزارة في هذه المرحلة؛ والتي ترتكز على تعميق توجهات الحكومة نحو الإصلاح السياسي؛ وتوسيع مشاركة المواطن في اتخاذ القرار؛ وخاصة من خلال صنادق الاقتراع.
 
وقال أن الأردن مُقبل على حِراك ديمقراطي يقوده جلالة الملك؛ يتكئ على أربعة تشريعات رئيسية جديدة ستقود إلى انتخابات نيابية؛ وفق القوائم النسبية المفتوحة التي اعتمدها قانون الانتخابات البرلمانية الجديد.
 
كما تشتمل مرحلة الإصلاح إجراء انتخابات بلدية تتسق وقانون البلديات الذي يهدف إلى تعزيز دور المواطن في التنمية المحلية؛ إلى جانب انتخابات مجالس محلية في المحافظات؛ ستجري لأول مرّة في المملكة حسب قانون اللامركزية.
 
وتتضمن التشريعات الجديدة كذلك ترسيخ دور الأحزاب والقوى السياسية في مسيرة الإصلاح بشكل رئيسي؛ هذا إلى جانب تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني والقطاعات الشبابية والنسائية والمهنية والعمّالية فيها.
 
وفي الختام شكر الشواربه الاتحاد الأوروبي على دعمه المتواصل للأردن في مختلف المجالات بشكل عام؛ والوزارة بشكل خاص؛ حتى تتمكن من ترجمة استراتيجيتها وخِططها وبرامجها في مجالات الشؤون البرلمانية والسياسية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد