الناصر: مشاريع مياه في مأدبا بقيمة 45 مليون دينار

mainThumb

24-05-2016 01:23 PM

السوسنة - افتتح الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري وحضور  مندوب السفير السعودي في عمان حاتم الخياط رئيس الشؤون الاقتصادية في سفارة المملكة العربية السعودية ووجهاء وأعيان ونواب المحافظة  وعطوفة الرئيس التنفيذي لشركة مياهنا المهندس منير عويس ومساعد الرئيس التنفيذي لشركة مياهنا / مادبا  المهندس محمد العوامله ومساعد امين عام سلطة المياه لمشاريع المياه المهندس بسام صالح وعدد من كبار مسؤولي قطاع المياه مبنى ادارة مياه محافظة مأدبا الجديد .

كما تفقد الوزير انجاز كافة أعمال تنفيذ مشروع هيكلة شبكة مياه مادبا / المرحلة الأولى التي شملت مناطق الحي الشرقي وحنينا والنطافة والمدينة الصناعية البالغ عدد المشتركين فيها 6000 مشترك حيث هدف المشروع تقليل الفاقد من شبكات المياه وإعادة هيكلة وتأهيل شبكة مياه مدينة مادبا وتحسين خدمات المياه المقدمة للمواطنين.

واوضح الناصر انه تم اختيار هذا المشروع بناءً على دراسات مستفيضة من قبل بنك التنمية الألماني KFW بهدف تقليل الفاقد وإيصال المياه بكميات كافية للمواطنين بالانسياب بدلاً من الضخ وبلغت كلفة المشروع  (3.9) ثلاثة ملايين وتسعمائة ألف دينار أردني منحة مقدمة من المملكة العربية السعودية الشقيقة من خلال الصندوق السعودي للتنمية .

واضاف ان المشروع اشتمل على تنفيذ خطوط مياه ناقلة دكتايل بأقطار مختلفة (150 – 300 ) ملم بطول 8.5 كيلومتر وخطوط بولي ايثلين بأقطار مختلفة (63–125) ملم بطول 46.3 كيلومتر وعمل وصلات منزلية قطر (32) ملم عدد 1291 وصلة وتركيب مضختين لرفع المياه للخزان العالي لتزويد مناطق المشروع بالانسياب بالإضافة إلى القيام بكافة الأعمال المدنية.

وأكد وزير المياه والري أهمية المشروع كونه قد تم تنفيذه بخبرات محلية لتقليل الفاقد مبينا ان ذلك يقع ضمن أولويات وزارة المياه والري لما له من اثر كبير في تخفيف الكلف التشغيل والصيانة المرتفعة.

وكشف الوزير انه قد تم طرح عطاء لاستبدال وتحديث شبكة  ذيبان بكلفة  325 ألف دينار ضمن مشاريع تأهيل  شبكات المياه وكذلك تم الانتهاء من إعداد الدراسة اللازمة لطرح عطاء لتأهيل شبكة مخيم مادبا وتقدر كلفتها  2  مليون دينار.

وكذلك تم موخرا توقيع اتفاقية مع الوكالة الأمريكية للانماء الدولي لمنحة امريكية بقيمة 30 مليون دولار لتخفيض الفاقد في محافظات مادبا والزرقاء والعقبة مخصص منها 5 مليون دولار لمادبا وسيكون لذلك  اثر كبير في تأهيل أجزاء اخرى من شبكات المياه في مادبا .

واوضح الوزير ان قيمة مشاريع المياه والصرف الصحي المنفذة  في محافظة مادبا خلال عامي 2014 - 2015     بلغت قيمتها اكثر من 7.5  مليون دينار بهدف تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين ومن أهم هذه المشاريع تمديد خطوط مياه ناقلة في مناطق ماعين والحراوية وذيبان وجبل بني حميدة ومليح ولب وتحسين شبكات توزيع المياه في مناطق الحياض وحريثين  ومليح  والمريجمة وقصبة مادبا وماعين والفيصلية وتأهيل مبني إدارة مياه مادبا وإنشاء مبنى التشغيل وكل ذلك سيؤدي الى تحسين  مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

وفيما يخص مشاريع الصرف الصحي قال الناصر انه  تم الانتهاء من تنفيذ عدد من مشروعات  الصرف الصحي لخدمة تجمعات سكانية في مناطق متفرقة من مادبا بطول 10كم لخدمة 800 مشترك وكذلك وبهدف التوسع في ايصال خدمة الصرف الصحي لعدد من المناطق اوضح الناصر ان العمل جاري على دراسة تمديد خط ناقل من محطة صرف صحي مادبا الى محطة جنوب عمان لنقل المياه العادمة الإضافية التي تزيد عن القدرة التصميمية لمحطة  صرف صحي مادبا اضافة الى اعداد الدراسات للعقارات الجديدة لخدمتها في عدد من المناطق بهدف تأمين التمويل لاعمال التنفيذ .

وقال د. حازم الناصر ان قيمة المشاريع الحالية لعام 2016 في محافظة مادبا (قيد التنفيذ والطرح) وصلت الى  1.5 مليون دينار تشمل القيام بتمديد خطوط مياه ناقلة في مناطق  ماعين وجبل بني حميدة  وإنشاء خزان مياه بقضاء العريض بسعة 1000 متر مكعب  وعمل تحسينات على شبكات المياه  بمناطق  حنينا ولب والفيصيلية والتيم وقصبة مادبا ويتم حاليا دراسة انشاء محطة معالجة لمياه ابار الهيدان  بطاقة 12 مليون م3 سنويا لمعالجة مشاكل النوعية وضمان استمرارية تزويد المياه لمناطق مادبا خلال فصل الشتاء مبينا ان الخطة الإستراتيجية للمشاريع المستقبلية لمحافظة مادبا للأعوام 2016-2020  تتجاوز ميزانيتها المالية باكثر من 45 مليون دينار.

وثمن الوزير دعم الاشقاء والاصدقاء للاردن وخاصة من خلال المنحة الخليجية المقدمة من المملكة العربية السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة والبحرين .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد