وفد تجاري أردني يزور معرض تايفكس 2016

mainThumb

25-05-2016 02:54 PM

السوسنة - بدأ وفد تجاري اردني يضم نخبة من رجال الاعمال ونقابة مصدري الخضار والفواكة زيارة لمعرض (تايفكس 2016) الذي افتتح  الاربعاء بالعاصمة التايلندية بانكوك ويستمر اربعة ايام.
 
 
وتنظم زيارة الوفد التجاري الاردني للمعرض المتخصص بالصناعات الغذائية والخدمات المساندة لها ويقام على مساحة 70 الف متر مربع جمعية الصداقة الأردنية التايلندية بالتعاون مع السفارة التايلندية في عمان وبدعوة رسمية من حكومة مملكة تايلند.
 
 
وقال رئيس الجمعية ماهر شخاترة ان زيارة الوفد الاردني للمعرض الذي يشارك فيه شركات تجارية من مختلف دول العالم، تهدف لفتح فرص تجارية للشركات الاردنية ودعم التبادل التجاري مع تايلند لارتباط البلدين الصديقين بعلاقات وثيقة بمختلف المجالات تعود لنحو نصف قرن.
 
 
واضاف شخاترة الذي يرأس الوفد ان مصلحة الاردن اليوم تتطلب تعزيز مشاركة فعاليات القطاع الخاص بالمعارض الخارجية والترويج لبيئة الاعمال بالمملكة والبحث عن اسواق جديدة للمنتجات والبضائع الوطنية التي تواجه انحسارا في اسواقها التقليدية جراء حالة عدم الاستقرار السياسي والامني الذي تعيشها بعض الدول ما ادى الى اغلاق الحدود امام صادرات المملكة.
 
 
واكد شخاترة  ان الاردن وتايلند يرتبطان بعلاقات وثيقة على مختلف المستويات وهناك حرص مشترك على تطويرها بالجوانب الاقتصادية والتجارية، موضحا ان المملكة تعتبر بوابة لتعزيز تواجد المنتجات التايلندية باسواق المنطقة بخاصة العراق ودول الخليج.
 
 
واشار شخاترة الى ان ارقام التجارة بين البلدين ما زالت اقل من الطموحات ما يؤكد ضرورة العمل بجدية وبذل جهود متواصلة وعالية المستوى لزيادة قيمة الصادرات الى تايلند خاصة ان الأردن لديه الكثير من المنتجات التي تلبى احتياجات السوق التايلندية والمستوردات من تايلند التي تلبي احتياجات السوق الأردنية.
 
ويعتبر زيت الزيتون ومنتجات البحر الميت اهم الصادرات الاردنية الى تايلند فيما يستورد الاردن من هناك المواد الغذائية والملابس وقطع غيار السيارات والاجهزة الكهربائية والالكترونية والادوات المنزلية.
 
من جهة اخرى بحث رئيس الجمعية وعددا من اعضاء الوفد مع نائب مدير مكتب التجارة الدولية في وزارة التجارة التايلندية سويرت وينغ سنغ كون، سبل تنمية وتطوير علاقات البلدين التجارية ومعالجة المعيقات التي تواجه تنميتها وبخاصة لجهة تشجيع استيراد المنتجات الاردنية للاسواق التايلندية.
 
واوضح شخاترة ان حضور وفد تجاري اردني لمعرض تايفكس 2015 اسهم بدعم حجم التبادل التجاري بين البلدين بما يزيد على 30مليون دولار من خلال عقد صفقات تجارية للعديد من المواد الغذائية الحلال وبخاصة التونة والاناناس والذرة المعلبة والعصائر والارز.
 
واوضح ان توقيع الصفقات بين الشركات الاردنية ونظيراتها التايلندية تمت من دون وسطاء دوليين اخرين كما كان سابقا ما اسهم في خفض اسعار المواد الغذائية التي تستوردها المملكة من تايلند للسوق المحلية. واشار شخاترة خلال اللقاء الى المزايا التي يتمتع بها الأردن عن غيره من دول المنطقة لناحية الامن والاستقرار وارتباطه بالعديد من الاتفاقيات التجارية مع تكتلات اقتصادية عربية واوروبية بالاضافة لاتفاقيات تجارة حرة مع الولايات المتحدة وتركيا وكندا وسنغافورة وغيرها من الدول، مؤكدا ان ذلك يشكل حافزا لاصحاب الاعمال للاستثمار بالمملكة.
 
وذكر شخاترة ان الجمعية تطمح لتوقيع اتفاقية تجارة حرة بين الاردن وتايلند لتنمية مبادلات البلدين التجارية وتعزيز علاقاتهما الاستثمارية والاقتصادية، بالاضافة للمشاركة بمعرض تايفكس للعام المقبل من خلال جناح لعرض منتجات صناعية وطنية كباقي الدول بعد ان فتحت تايلند هذا الباب.
 
الى ذلك هنأ سنغ كون الوفد بعيد استقلال المملكة مشيدا بالمكانة الرفيعة والاحترام الكبير للاردن بكل المحافل الدولية معبراعن تقديره لدور الجمعية في تنشيط وتدعيم العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
 
واكد خلال اللقاء الذي حضره سفير تايلند لدى المملكة ابيشارت بيتشارات ان بلاده حريصة على تذليل كل العقبات التي تحول دون تنمية وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية مع الاردن وتشجيع تبادل زيارات الوفد واقامة المعارض المشتركة. وتسعى جمعية الصداقة الاردنية التايلندية التي تأسست عام 2008 ، لتنمية التعاون الاقتصادي والثقافي والاجتماعي بين الاردن ومملكة تايلند وتشجيع اقامة الاستثمارات والتبادل التجاري وتبادل زيارات الوفود التجارية وتنمية وتعزيز الحركة السياحية والعلاجية بين البلدين.
 
وتعتبر مملكة تايلند التي تقع جنوب شرقي آسيا، من اكبر اقتصاديات القارة بناتج محلي اجمالي يصل لنحو 673 مليار دولار وصادراتها تتركز بالالكترونيات وقطع غيار الكمبيوتر والمنسوجات والاجهزة الكهربائية والارز والالكترونيات والآلات والمعدات والمنتجات السمكية.بترا
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد