انطلاق مؤتمر صلح التعايشة والسلامات بجنوب دارفور

mainThumb

26-05-2016 06:38 PM

السوسنة - بدأت، الخميس، بمحلية بليل بولاية جنوب دارفور، أعمال مؤتمر الصلح بين قبيلتي التعايشة والسلامات بعد الخلافات التي نشبت قبل عامين بمحلية رهيد البردي وأم دافوق والذي تنظمه مفوضية الحقيقة والعدالة والمصالحة بالسلطة الإقليمية لدارفور.
 
وطالب رئيس لجنة الأجاويد الشرتاي إبراهيم عبدالله في خطابه للجلسة الافتتاحية للمؤتمر، الخميس، الطرفين بتقديم تنازلات والتصافي للوصول إلى سلام مستدام مع عقد العزم لتحقيق الصلح.
 
 
وثمن الشرتاي دور السلطة الإقليمية في إقامة مؤتمرات الصلح لحقن دماء المواطنين.
 
 
من جانبه، دعا الأمين العام لمفوضية الحقيقة والمصالحة إبراهيم كلمندو، إلى التسامي عن الصغائر والتحلي بالصبر لتجاوز الأزمة.
 
 
وطالب كلمندو بتدخل المعتمدين والإدارات الأهلية لمعالجة التوترات بين المزارعين والرحل بالجودية في محليتي مرشينج ونتيقة، وبعدم سحب الحاميات من مناطق العودة الموسمية للنازحين خاصة وأنهم مقبلون على الخريف.
 
 
ودعا وزير الحكم المحلي حسن خميس جرو ممثل الوالي، الأطراف إلى مراعاة حقوق الجوار والتزاوج والمصاهرة التي جمعت القبيلتين.
 
 
وأكد على أن خطة حكومته مستمرة في أمر المصالحات ونزع السلاح وبسط هيبة الدولة، وقال إن الحدود الإدارية بين المحليات مسؤولية السلطات الحكومية.
 
 
من جانبهم، أكد طرفا الصلح "التعايشة والسلامات" أنهم جاءوا إلى حوار هادف بعزيمة صادقة لتحقيق الصلح من أجل إعلاء قيم العدل والتسامح والحفاظ على العلاقات بين الطرفين وحقناً للدماء، مطالبين لجنة الأجاويد بالانحياز إلى قيم العدل والحق.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد