ورشة تدريبية لمكتب غرب آسيا في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة

mainThumb

27-05-2016 05:05 PM

السوسنة - نظم مكتب غرب آسيا في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة بالتعاون مع اوكسفام ومركز معلومات المدخلات الخارجية المنخفضة والزراعة المستدامة (ILEIA) ورشة تدريبية، ضمن مشروع حوكمة الامن الغذائي لمجموعات الرعاة في البادية بالمشرق الذي ينفذ بالتعاون مع مركز التعليم من اجل الزراعة المستدامة.

 
وتناولت الورشة، التي اقيمت في عمان وجاءت استكمالا للورش التدريبية التي عقدت سابقا، قضايا التوثيق في الدروس المستفاده وقصص النجاح بالاضافة الى تبادل الخبرات بين الفئات المستهدفة من الورشة.
 
وقال خورخيه تافور أحد المدربين، أن أهمية الورشة تكمن في تعميم القصص والتجارب الناجحة بين مختلف المشاركين من دول " الاردن، مصر وفلسطين بالاضافة الى اكساب المشاركين من المجتمعات المحلية مهارات توثيق الدروس المستفادة وقصص النجاح بهدف الاستفادة منها وتعميمها.
 
وقالت مديرة المشروع في اوكسفام ليندا بيسشيني أن الدورة التي استمرت لمدة 4 ايام اشتملت على اكساب المشاركين مهارات التوثيق ووكتابة المقالات والتي سيتم نشرها في مجلة FARMING MATTERS.
وأضافت أن المشاركين مع نشر مقالاتهم في هذه المجلة العالمية سيشعرون بأن أصواتهم وافكارهم قد وصلت الى العالم كله وهو ما سيعزز ثقتهم بانفسهم ويدفعهم نحو تحقييق مشاريعهم بشكل اكثر حماسة.
 
وقالت المشاركة اعتماد عبدالله من مصر أنها استفادت من الورشة في كيفية التوثيق بطريقة عملية ومنهجية بالاضافة الى الاستماع الى تجارب النجاح من الدول الاخرى المشاركة.
 
وقال مرعي الشواهنه أحد المشاركين في التدريب من فلسطين أن هناك الكثير من الفوائد التي تحققت من خلال الاستماع الى تجارب الاخرين مؤكدا أن جمع المشاركين من مجموعة من دول المنطقة كان اهم جانب في الورشة.
 
في حين قال فواز النواصرة من الاردن أن الاستفادة الحقيقية تكمن في أن يتعلم المشارك كيف يطور نفسه وأدواته ويعزز الثقة بنفسه بالاضافة الى اعطاء الافكار للمشاركين للبدء في تنفيذ افكار على أرض الواقع.
 
ويستهدف المشروع 87 تجمعا موزعة على الدول ‑الثلاث بواقع 12 في الاردن و 72 في فلسطين و3 في مصر ويستفيد منها بشكل مباشر مناطق المفر‑ق ومعان في الاردن وحوالي 103 الاف من الفئة المستهدفه في كل الدول المستهدفة بواقع : 78 الفا في الارضي الفلسطينية المحتلة و9 الاف في مصر اضافة الى 7 الاف في الاردن.
 
ويعمل القائمون على المشروع على توثيق تجارب المشاركين بهدف اصدار كتيب سيتم نشره مع نهاية المشروع بالاضافة الى نشر قصص نجاح المتدربين في مجلة FARMING MATTERS.
 
وينفذ المشروع من قبل منظمة اوكسفام والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة مكتب غرب اسيا ومركز التعليم من اجل الزراعة المستدامة بالتعاون مع عدد من الشركاء المحليين من الوزارات المعنية في كل من الدول التي يتم تنفيذ ‑المشروع فيها، وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد