السعودية: إيران رفضت التوقيع على اتفاقية ترتيب شؤون الحج

mainThumb

27-05-2016 08:17 PM

السوسنة - رفضت إيران التوقيع مذكرة ترتيبات شؤون حجاجهم الذي اتفق عليه في السعودية، وطلب موفدها الخاص العودة ما يحملها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها من أداء فريضة الحج هذا العام.

وأوضحت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية الجمعة، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، أن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية رفضت التوقيع على محضر إنهاء ترتيبات حج الإيرانيين، على الرغم من استقبالهم رسمياً واستضافتهم وتقديم التسهيلات كافة بما فيها تمكينهم من أداء مناسك العمرة.

وأشار البيان إلى أن الوزارة قدمت عدد من الحلول للنقاط كافة التي طالبت بها منظمة الحج والزيارة الإيرانية والمتمثلة في الآتي:

- إصدار التأشيرات بشكل إلكتروني من داخل إيران بموجب آلية اتفق عليها مع وزارة الخارجية السعودية.

- مناصفة نقل الحجاج بين الناقل الوطني السعودي والناقل الوطني الإيراني.

- الموافقة على طلب الوفد الإيراني السماح لهم بتمثيل دبلوماسي عبر السفارة السويسرية لرعاية مصالح حجاجهم ، حيث تم التنسيق الفوري مع الجهات المختصة لتنفيذ ذلك.

الإمتناع


وفجر يوم الجمعة، أبدى الوفد الإيراني رغبته في المغادرة إلى بلادهم من دون توقيع محضر ترتيبات شؤون حجاجهم.

وعليه تؤكد الوزارة السعودية "أن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها من أداء الحج لهذا العام".

كما توضح الوزارة السعودية "رفض المملكة القاطع لتسيس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين وأنها ووفقاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة على استعداد دائم للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد