السودان واليابان .. 60 عاماً من التعاون التنموي المتميز

mainThumb

31-05-2016 08:38 PM

السوسنة - احتفل مجلس الصداقة الشعبية العالمية بمناسبة مرور 60 عاماً على العلاقات بين الشعبين السوداني واليابان، التي اتسمت بالتعاون التنموي المتميز والاحترام المتبادل، منذ إعلان دولة اليابان اعترافها بالسودان في السادس من شهر يناير عام1956.
 
 
وقال سفير اليابان بالخرطوم هيدكي ايتو، في كلمته في الاحتفال، إن اليابان ظلت تكن الود للشعب السوداني وتحاول مد العلاقات بين الشعبين في المجالات كافة.
 
 وأضاف أن أوجه التعاون المشترك في المجالات الزراعية ومجالات المياه تمثل أحد اهتمامات اليابان بترسيخ الأخوة بين الشعبين، مشيراً إلى أن المستقبل يحمل الخير الكثير للشعبين، وهو ما يستدعي مواصلة المجهودات في تجسير العلاقات.
 
يذكر أن اليابان أنشأت أول تمثيل لها في الخرطوم في فبراير 1957م، ثم تم ترفيع التمثيل إلى درجة السفارة في أبريل 1961م. وشهدت العلاقة تطوراً ملحوظاً خلال حقبتي السبعينيات والثمانينيات.
 
وشهدت العلاقات اليابانية السودانية عقب التوقيع على اتفاقية السلام الشامل طفرة كبرى تمثلت أبرز محاورها في دعم المشاريع التي تهدف إلى دعم السلام في السودان ، إعادة توطين اللاجئين والنازحين، تقديم المساعدات الإنسانية الطارئة ، إنشاء مكتب للوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالخرطوم للعمل في مشاريع إعادة الإعمار والتنمية.
 
أما في ما يتعلق بالاقتصاد والاستثمار، فليس لدى القطاع الخاص الياباني وجود يذكر في السودان، ما عدا بعض الشركات التي تعمل في مجالات تنفيذ بعض مشروعات التعاون الثنائي، والتي تنفذها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في السودان.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد