الأرصاد : مزيد من موجات الحر

mainThumb

24-06-2016 03:13 PM

السوسنة - قال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية محمد سماوي ان اشهر الصيف للعام الحالي ستشهد ارتفاعات كبيرة على درجات الحرارة، وستكون أعلى من معدلاتها العامة .

 
وبين سماوي أن المنطقة ستتأثر بموجات حر وارتفاعات على درجات الحرارة بحيث تتجاوز معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة في دول شرق اوروبا والشرق الاوسط وذلك نتيجة إندفاع الهواء الحار من مناطق أفريقيا باتجاه شرق المتوسط وشماله.
 
واشار الى ان درجات الحرارة لأشهر الصيف هذا العام سوف تكون اعلى من معدلاتها العامة من 2 الى 8 درجة مئوية، مبينا ان شهر آب القادم سيكون الأكثر ارتفاعاً في درجات الحرارة بحوالي 8 درجة مئوية عن معدله العام.
 
وقال انه ومع دخول الصيف ووصول كميات اكبر من الإشعاع الشمسي الى المنطقة يبدأ تأثير الموجات الحارة والتي يكون مصدر الرياح فيها غالباً من شمال الجزيرة العربية نظراً لامتداد تأثير الموسمي الهندي الذي قد يصل تأثيره احياناً إلى اواسط أوروبا ، ومن خلال هذه الظروف ترتفع درجات الحرارة إلى مستويات عالية قد تصل خلال موجات الحرارة إلى حاجز 45 درجة في عدد من مناطق المملكة .
 
واشار سماوي الى أن الدراسة التي شاركت فيها دائرة الارصاد الجوية على المستوى العربي لمعرفة اتجاه عدد من المؤشرات المناخية تبين أن هناك ارتفاعا قليلا على متوسط درجات الحرارة العظمى والصغرى، بالإضافة الى تدني عدد الليالي والأيام الباردة وزيادة عدد الليالي والأيام الدافئة إضافة الى انخفاض قليل على مجاميع الأمطار السنوية طويلة الأمد وعدد الأيام الممطرة وارتفاع عدد الأيام الجافة. وقال ان هذا التغير في اتجاه عدد من المؤشرات المناخية يعود إلى اسباب عدة من أهمها ظاهرة النينو وتأثيرها المباشر على عدد من الأنظمة الجوية التي يطال تأثيرها أواسط أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط، لافتا الى شح الدراسات حول الأردن ومنطقة الشرق الأوسط لمعرفة درجة تأثر المنطقة بظاهرة الاحترار العالمي. بترا
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد