اطباء يحذرون من مضار الحليب البقري على صحة الرضع

mainThumb

21-07-2016 01:23 PM

 حذر أطباء ومختصون بتغذية الاطفال من خطورة ارضاع الاطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة بالحليب البقري (الكامل الدسم) والذي يباع في الاسواق، لعدم مطابقته من الناحية الغذائية للحليب المصنّع للرضع والبديل لحليب الام (الحليب الصناعي) لتسببه بامراض كهشاشة العظام، وفقر الدم والذي تبلغ نسبة المصابين به 30 % من الاطفال الرضع وفقا لوزارة الصحة نتيجة نقص الحديد.

 
وأشاروا إلى ان العديد من الامهات يلجأن للحليب البقري (الكامل الدسم)، لاعتقادهن بأن قيمته الغذائية هي الافضل لصحة أطفالهن، لانخفاض سعره مقارنة مع الحليب المصنع للرضع إذ أن سعر الحليب البقري وزن 400 غرام يبلغ دينارين ونصف الدينار فيما يبلغ سعر الحليب الصناعي وزن 400 غرام ما بين ثلاثة دنانير ونصف الدينار الى خمسة دنانير ونصف دينار مطالبين ان يتم وضع اشارة على غلاف الحليب البقري بأنه غير مناسب للرضع ممن تقل أعمارهم عن سنة.
 
أم موسى أرضعت طفلها الحليب البقري (الكامل الدسم) وتفاجأت عندما تعرض لكسر في اليد وهو بعمر تسعة اشهر أن طفلها مصاب بهشاشة العظام رغم حرصها على ارضاع طفلها الحليب البقري ، لاعتقادها بأنه يغذي بصورة أفضل عن الحليب الصناعي.
 
وعزا مستشار اول طب الاطفال والمواليد في وزارة الصحة الدكتور سمير الفاعوري حدوث هشاشة العظام للطفل الى ان نسبة الفسفور عالية في الحليب البقري، ما يقلل امتصاص الكالسيوم لدى الرضيع ، وبالتالي فإن نقصه يؤدي الى هشاشة العظام.
 
وأشار الى ان 30% من الاطفال مصابين بمرض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، والذي يعد أكثر أمراض سوء التغذية شيوعاً، سببه إرضاع الاطفال ممن هم دون السنة حليبا بقريا ، حيث ان امتصاص الطفل للحديد في هذا النوع من الحليب عشرة بالمئة ، بعكس حليب الام الذي يمتصه الطفل كاملا.
 
ويؤكد ان الحليب البقري يتسبب بحدوث ضرر بالكلى وتصلب الشرايين والذي يظهر في مرحلة لاحقة من عمر الطفل ويرفع ضغط الدم ، ويسبب الحساسية الجلدية والصدرية وكذلك يؤثر على صحة الدماغ وبين ان حليب الام يعتبر الافضل للرضيع فهو يعطي مناعة لصحة الطفل، في حين ان الحليب الصناعي عرضة للبكتيريا داعيا الى تشجيع الامهات على الرضاعة الطبيعية ومنح الامهات الموظفات المرضعات حقهن بإرضاع أطفالهن ، وفق ما هو منصوص عليه بقانون العمل ونظام ديوان الخدمة المدنية.
 
ووفقا للاستراتيجية العالمية لتغذية الرضع وصغار الاطفال الصادرة عن منظمة الصحة العالمية واليونسيف، فإن سوء التغذية يتسبب بشكل مباشر او غير مباشر بنحو 60% من حالات الوفيات بين الاطفال، والتي ترتبط كثيرا باتباع ممارسات غذائية غير مناسبة في السنة الاولى من العمر.
 
الحليب البقري للاطفال الرضع يؤثر على النمو العقلي والجسدي للطفل استشاري طب الاطفال وحديثي الولادة الدكتور محمود جبر قال إن استخدام الحليب البقري للاطفال الرضع ممن هم أقل من سنة يؤثر على النمو العقلي والجسدي للطفل ، ويؤدي الى انسداد الشرارين لاحقا مع نمو الطفل نتيجة لزيادة نسبة الدهنيات في الحليب البقري.
 
وبيّن ان الاطفال الرضع دون السنة يحتاجون الى ( 8ر7 -8) ملجرام من الحديد يوميا، بينما الحليب البقري الكامل الدسم يحتوي على 02ر0 ملغرام من الحديد لكل 100 غرام، وعلى نسبة قليلة من الفيتامينات بما فيها فيتامين (د)، ما يؤثر على عظام الطفل.
 
وطالب بضرورة وضع اشارة على غلاف الحليب البقري بأنه غير مناسب للرضع ممن يقل أعمارهم عن سنة.
 
الحليب البقري يتسبب في فقر الدم والحساسية استشاري طب الاطفال وحديثي الولادة الدكتور باسم حجازين قال بالرغم من وجود الحليب الصناعي إلا انه ليس بديلا عن حليب الام ، وفي جميع الاحوال فان الحليب الصناعي في مكوناته وعناصره الغذائية أقرب ما يكون الى المواد الاساسية التي يحتاجها الطفل من معادن نادرة وفيتامينات وفلورايد ونشويات وبروتينات.
 
واشار الى ان الحليب البقري غير مناسب لصحة الرضيع ممن يقل عمره عن السنة فمكوناته لا تتناسب مع المواد الاساسية التي يحتاجها الطفل ، كما ان البروتين البقري غير مناسب لامعاء الطفل وبالتالي حدوث نزيف ، ويتسبب الحليب البقري بفقر الدم والحساسية، ولان نسبة البروتين والاملاح عالية لدى الحليب البقري يشكل عبئا على الكلى ومن ثمّ اعتلاله. وفقا للأكاديمية الأميركية لطب الأطفال فان الحليب البقري لا تتوفر فيها الكميات المناسبة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع من فيتامين (ه) ، وحديد، وأحماض دهنية أساسية ، كما أنه يحتوي على نسب عالية من البروتين والصوديوم والبوتاسيوم والدهون والتي من الصعب على الرضيع هضمها، كما ان الكلى غير ناضجة لحديثي الولادة وتسبب الإجهاد الحراري، والحمى، والاسهال ، وتهيج بطانة المعدة والأمعاء، مما يؤدي إلى نزف في الدم.
 
وبينت اخصائية التغذية ريم زيتاوي ان الرضيع في طور النمو السريع وهو بحاجة الى معادن وعناصر غذائية اساسية ، ونقص هذه المعادن يتسبب في الاصابة بالانيميا، ما يعرض الرضيع الى الارهاق وهزال في الجسم وفقدان الشهية وزيادة في عدد ضربات القلب.
 
وأشارت رئيسة قسم صحة المرأة في وزارة الصحة الدكتورة حنان نجمة أن الحليب البقري لا يناسب الجهاز الهضمي للاطفال الرضع ممن هم دون السنة، اذ ان نوعية الدهون في الحليب البقري الكامل الدسم ثقيلة وتؤثر على النمو الجسدي والعقلي ، كما يؤدي الى مشاكل صحية من اسهال وحمى ونقص في الحديد.--(بترا) 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد