النفط والذهب يهويان

mainThumb

22-07-2016 11:56 AM

السوسنة - تراجعت أسعار النفط الخام في العقود الآجلة الجمعة لتواصل الخسائر الكبيرة التي منيت بيها في الجلسة السابقة مع إعادة تقييم المستثمرين لبيانات أمريكية تبرز التخمة في المعروض فضلا عن ارتفاع صادرات الخام العراقية.

 
وبدأت تخمة معروض النفط العالمي في الانحسار لكن استعادة التوازن في السوق يستغرق فترة أطول مما توقعها الكثيرون في ظل الكميات الضخمة المخزنة في الصهاريج والناقلات.
 
وبحلول الساعة 0605 بتوقيت جرينتش انخفض سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 13 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 46.07 دولار للبرميل بعدما أغلق منخفضا 2.1 بالمئة في الجلسة السابقة. ويتجه برنت لتكبد خسارة أسبوعية تزيد نسبتها على ثلاثة بالمئة.
 
ونزل سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 25 سنتا أو 0.6 بالمئة إلى 44.50 دولار للبرميل بعدما أنهى الجلسة السابقة منخفضا 2.2 بالمئة.
 
وساهم تراجع الدولار في دعم أسعار النفط التي سجلت ارتفاعا في وقت سابق من الجلسة. ونزل الدولار أمام سلة من العملات اليوم الجمعة وهو ما يجعل السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية مثل النفط أقل تكلفة على حائزي العملات الأخرى.
 
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في وقت سابق هذا الأسبوع إنه بينما يتراجع الإنتاج الأمريكي إلا أن مخزونات الخام تبلغ مستويات مرتفعة تاريخية بوصولها إلى 519.5 مليون برميل في هذا الوقت من السنة.
 
وزاد إجمالي مخزونات الخام والمنتجات النفطية في الولايات المتحدة بواقع 2.62 مليون برميل إلى مستوى غير مسبوق يبلغ 2.08 مليار برميل مع ارتفاع مفاجئ في مخزونات البنزين بلغ 911 ألف برميل خلال موسم الصيف الذي يزيد فيه الاستهلاك.
 
وفي الشرق الأوسط أفادت بيانات تحميل ومصدر بالقطاع إلى أن صادرات النفط العراقية تتجه للارتفاع في يوليو تموز بما يضع إمدادات المعروض من ثاني أكبر منتج في أوبك على مسار النمو من جديد بعد انخفاضها على مدى شهرين.
 
وبلغ متوسط صادرات النفط من جنوب العراق في أول 21 يوما من يوليو تموز 3.28 مليون برميل يوميا وفقا لبيانات التحميل التي ترصدها رويترز ومصدر بالقطاع. ويزيد ذلك على متوسط يونيو حزيران الذي بلغ 3.18 مليون برميل يوميا.
 
كما تراجعت أسعار الذهب الجمعة مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح عقب صعودها 1.2 بالمئة في الجلسة السابقة بدعم من تحسن الطلب على المعدن في ظل مؤشرات على أن البنكين المركزيين الأمريكي والأوروبي سيواصلان تبني سياسات نقدية ميسرة في الأمد المتوسط.
 
وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1326.38 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0700 بتوقيت جرينتش. ويتجه المعدن الأصفر لتكبد خسارة أسبوعية تقارب نسبتها واحدا بالمئة.
 
ونزل سعر الذهب في العقود الأمريكية 0.4 بالمئة إلى 1326.30 دولار للأوقية.
 
وسينتظر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) حتى الربع الأخير قبل أن يرفع أسعار الفائدة ومن المرجح أن يرفعها في ديسمبر كانون الأول بعد انتخابات الرئاسة وفقا لاستطلاع أجرته رويترز.
 
وأبقى المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير أمس الخميس لتظل عند مستويات قياسية متدنية مع سعيه لإنعاش النمو والتضخم بتقديم ائتمانات رخيصة. وترك البنك الباب مفتوحا أمام مزيد من التيسير النقدي مشيرا إلى الغموض الشديد والمخاطر الكثيرة التي تحدق بالآفاق الاقتصادية.
 
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى يتجه البلاديوم إلى تحقيق خامس مكاسبه الأسبوعية على التوالي بعدما لامس أمس الخميس أعلى مستوى له منذ أواخر أكتوبر تشرين الأول 2015. وانخفض سعر المعدن اليوم 0.4 بالمئة إلى 679.95 دولار للأوقية.
 
وتراجعت الفضة 0.4 بالمئة إلى 19.68 دولار للأوقية بعدما بلغت أدنى مستوياتها في نحو أسبوعين أمس. ونزل البلاتين 0.2 بالمئة إلى 1095.90 دولار للأوقية.  رويترز


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد