ترجيح انخفاض أسعار المحروقات

mainThumb

24-07-2016 02:25 AM

السوسنة - أشار رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات نهار السعيدات، إلى إنخفاض معدل اسعار خام برنت عن معدله في شهر حزيران الماضي.

 
وأوضح السعيدات  ان معدل سعر خام برنت إنخفض إلى 47.99 دولار مع العشرين يوما الأولى من شهر تمور الجاري، مقارنة مع 48.58 دولار الذي اعتمدته الحكومة في 22 حزيران الماضي لتعديل اسعار المشتقات النفطية.
 
و بين ان معدل خام برنت يستخدم كمؤشر في الية التسعير التي تنتهجها الحكومة في تسعير المشتقات النفطية نهاية كل شهر.
 
وأضاف ان اسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية شهدت الأخرى إنخفاضاً في أسعار مادة البنزين ومادة السولار بنسبة تقارب 1.5 بالمئة عن الشهر الماضي، وإنخفاض سعر مادة السولار بمعدل 2 بالمئة.
 
وتوقع السعيدات ان تذهب الحكومة ممثلة بلجنة تسعير المشتقات النفطية إلى تخفيض اسعار المشتقات النفطية كافة بتلك النسب التي شهدتها الاسواق العالمية، ما لم تشهد الاسواق خلال الايام القليلة المقبلة ارتفاعات أو إنخفاضات قد تؤتر على نسبة التوقعات المبنية على العشرين يوما الأولى من شهر تموز الجاري.
 
وتجتمع لجنة تسعير المشتقات النفطية التي يرأسها امين عام الوزارة وعضوية امين عام وزارة المالية وامين عام وزارة الصناعة والتجارية،نهاية كل شهر لتحديد اسعار جديدة للمشتقات النفطية بناء على مراجعة الأسعار العالمية للمشتقات النفطية.
 
ويحدد سعر بيع المشتقات النفطية بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة من المشتقات النفطية لفترة 30 يوماً تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار والمعلن حسب نشرة بلاتس، مضافا إليه كافة التكاليف لإيصال المنتج من السوق العالمي إلى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 6 % ورسوم الطوابع بمقدارستة بالالف.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد