المستقلة: الانتخابات النيابية ستكون حرة ونزيهة

mainThumb

24-07-2016 05:31 PM

عمان - السوسنة - اكد عضو مجلس مفوضية الهيئة المستقلة للانتخابات الدكتور زهير ابو فارس ان الانتخابات النيابية المقبلة ستكون حرة ونزيهة وشفافة وديمقراطية ولن تكون غير ذلك لان الهيئة تعبر عن ارادة الشعب.
 
واضاف خلال لقاء الهيئة مع الراغبين بالترشح للانتخابات النيابية عن دائرة بدو الشمال، الاحد، في حرم جامعة آل البيت ان الاستحقاق الانتخابي القادم يعبر عن مدى قوة الاردن وتمتعه بالأمن والامان والاستقرار في وسط محيط ملتهب الامر الذي يتطلب من ابناء الشعب المشاركة الفاعلة في الانتخابات النيابية المقبلة لإفراز مجلس نيابي قادر على تلبية طموحاتهم وامالهم .
 
واكد انه تم الزام الكتل الانتخابية بفتح حساب بنكي باسم الكتلة ويتم اغلاقه في اعقاب انتهاء الانتخابات النيابية المقبلة، اضافة الى وجود مدقق حسابات للكتلة او القائمة وضرورة قيام الكتلة بتزويد الهيئة بمصادر تمويلها.
 
واشار الى انه تم تحديد سقف مالي لعمليات الدعاية الانتخابية لكافة الكتل والقوائم الانتخابية، مبينا ان عملية الاقتراع والفرز ستتم في نفس المكان وتحت الكاميرات حيث سيتم نشر 5 الاف كاميرا في المراكز الانتخابية كافة.
 
وعرض قانون الانتخاب لعام 2016 الذي يشير الى ان ترتيب المرشحين في الكتلة الانتخابية وفق الترتيب الهجائي والمستخدم في عدد من دول العالم المتجذرة بالعملية الديمقراطية، مشيرا الى ان اهداف القانون تتمثل في تعزيز نهج الاصلاح السياسي وتمكين القوى السياسية من التآلف في كتل انتخابية وضمان سلامة العملية الانتخابية وتوسيع قاعدة المشاركة والتمثيل للقائمة وافراز مجلس نيابي قادر وامين على مصالح المواطنين .
 
وشرح اشرف البدارين من الهيئة المستقلة للانتخابات آلية الاقتراع والفرز وكيفية احتساب نسب ونتائج الكتل الانتخابية في كل دائرة .

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد