أهم الأسباب لفشل المتقدمين للوظائف في مقابلاتهم

mainThumb

25-07-2016 09:25 AM

السوسنة - عادة ما يتعرّض المتقدمين للوظائف لمقابلات وبعض الاختبارات الخاصة بالتوظيف، وهناك عدة أسباب اعتبرها موقع Businessinsider أسبابًا رئيسية لفشل هؤلاء المتقدمين.

 
البعض يخلط بين الجو الودي والصداقة
 
من ضمن مسؤوليات الفريق الذي سيعقد المقابلة مع المتقدمين هو أن يضفوا جوًا من الوديّة مع المتقدمين، ولكن الابتسامات والتصرف الودي لا يعني بأن المقابِل أصبح صديق للمتقدم. فبعض المتقدمين يبدأون بإعطاء معلومات سلبية عن صاحب العمل السابق أو حتى يعطون بعض النقاط السلبية عن عملهم وبهذا قد يخسرون فرصهم في الحصول على العمل.
 
البعض يقيّم نفسه بأنه الأفضل بين المتقدمين
 
مهمة المقابِل هي تحديد الأفضل والأقدر على شغل منصب محدد في العمل، لذلك من المهم أن يكتفي المتقدم للعمل بأن يجيب على الأسئلة ويعرض بعض الأعمال الخاصة به التي قد تساعده في الحصول على المنصب.
 
أما أن يقوم المتقدم للعمل بتفضيل نفسه على غيره، أو وصف نفسه بأنه أفضل من يمكن أن يعمل في هذا المنصب، فهذا يمثل تحييدًا لدور المقابِل، وبهذا قد يؤثّر على فرص حصوله على العمل.
 
فهم السؤال بشكل خاطئ، أو تجاهل الإجابة على بعض الأسئلة
 
الأسئلة في المقابلات عادةً ما تكون مباشرة، وقليلًا ما تكون معقدة أو تقنية، وفي حالة الأسئلة المباشرة والسهلة، فمن المهم أن يتجنب المتقدم للوظيفة تجاهل السؤال بسبب بساطته كأن يقول مثلًا “أجبت على هذه الجزئية في السيرة الذاتية”، مثل هذه الإجابات ستعطي انطباعًا بأن المتقدم لا يجيد التواصل ولن يكون قادرًا على العمل في فريق.
 
أما الأسئلة التقنية أو الصعبة، فمن المهم فهم السؤال نفسه والإجابة عليه بدقة، وإن لم يفهم المتقدم السؤال، فلا بأس بأن يطلب توضيحًا، لأن التسرع والإجابة بشكل خاطئ أيضًا سيؤثر على فرص الحصول على الوظيفة.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد