تعليمات مكرمة أبناء العشائر والمدارس ذات الظروف الخاصة

mainThumb

25-07-2016 07:23 PM

السوسنة - فيما يلي نص تعليمات المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة:

 
المادة (1): تُشكل اللجنة العليا للمكرمة الملكية السامية من الأعضاء المحددين تالياً:
 
وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيساً
 
مدير التربية والتعليم والثقافة العسكرية عضواً
 
مندوب الديوان الملكي الهاشمي العامر/ مستشارية العشائر عضواً
 
مدير وحدة تنسيق القبول الموحد عضواً
 
مندوب وزارة التربية والتعليم عضواً يسميه وزير التربية والتعليم
 
مندوب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عضواً يسميه وزير التعليم العالي والبحث العلمي
 
السكرتير التنفيذي للجنة عضواً يسميه وزير التعليم العالي والبحث العلمي
 
المادة (2): قواعد تحديد المدارس المشمولة بالمكرمة الملكية السامية:
 
‌أ. المدارس الواقعة في مناطق البادية الأردنية: تُعدّ المدارس الواقعة في مناطق البوادي الأردنية الثلاث (الشمالية، والوسطى، والجنوبية)، حسب القيود والمعايير المعتمدة في وزارة التربية والتعليم مشمولة بالمكرمة الملكية السامية حُكماً من خلال موقعها الجغرافي، بغض النظر عن أي متغير فيها.
 
‌ب. يشكل وزير التربية والتعليم لجنة من المختصين لتحديد المدارس ذات الظروف الخاصة سنوياً، وتنطلق اللجنة في تحديد هذه المدارس من أسس موضوعية تشمل عناصر العملية التعليمية بكافة أبعادها وجوانبها في كل مدرسة، وهذه العناصر هي: قدرات المعلمين وكفاءتهم، واستقرار المعلمين في مواقعهم الوظيفية، ومستوى الخدمات التعليمية، والبيئة المدرسية، والبنية التحتية، وسهولة الوصول للمدرسة، وموقع المدرسة في مناطق جيوب الفقر, ونسبة النجاح في امتحان الثانوية العامة في المدرسة، وعدد الطلبة الناجحين منها، وأي عناصر أخرى ذات علاقة.
 
‌ج. تقوم وزارة التربية والتعليم بتزويد وزارة التعليم العالي خلال (48) ساعة من اعلان نتائج امتحان الثانوية العامة بالبيانات التالية:
 
1. قائمة الكترونية وورقية بأسماء المدارس الواقعة في مناطق البادية الأردنية الثلاث (الشمالية ، والوسطى، والجنوبية)، وأسماء الطلبة الناجحين من هذه المدارس في امتحان الثانوية العامة.
 
2. قائمة الكترونية وورقية بأسماء المدارس ذات الظروف الخاصة والمحافظات التابعة لها، وأسماء الطلبة الناجحين من هذه المدارس في امتحان الثانوية العامة.
 
3. قائمة ورقية بأسماء المدارس الأساسية الرافدة للمدارس المشمولة في البندين (1،2) أعلاه.
 
المادة (3): تعليمات الاستفادة من المكرمة الملكية السامية:
 
‌أ. أن يكون الطالب أردني الجنسية.
 
‌ب. أن يتقدم الطالب بطلب التحاق الى وحدة تنسيق القبول الموحد حسب المواعيد المحددة.
 
‌ج. أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في الدورة الصيفية للعام الحالي فقط، ويجوز أن يستفيد الطالب غير المستنفذ لحقه بالتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة من طلبة المدارس المشمولة.
 
‌د. أن يكون الطالب قد أمضى السنوات الثلاث الأخيرة في المدرسة الثانوية المشمولة بالمكرمة الملكية السامية، أو أن يكون الطالب قد أمضى مدة لا تقل عن سبع سنوات في مدرسة أساسية رافدة للمدرسة الثانوية المشمولة، وانتقل منها لأسباب أكاديمية أو اجتماعية أو رسميةتوافق عليها اللجنة العليا.
 
‌ه. أن يتقدم الطالب بطلب للاستفادة من المكرمة الملكية السامية حسب النموذج المعتمد، والمتوفر في المكاتب البريدية المحددة في مختلف المحافظات، ويرفق به الوثائق التالية:
 
1. كشف علامات امتحان شهادة الثانوية العامة الأردنية، أو صورة مصدقة عنه.
 
2. رسم طلب بقيمة خمسة دنانير.
 
3. شهادة رسمية تثبت أن الطالب قد أمضى مدة لا تقل عن الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة في المدرسة المشمولة بالمكرمة الملكية السامية موقعة ومصدقة حسب الأصول من إدارات المدارس ومديريات التربية والتعليم المختصة.
 
4. على الطالب الذي انتقل من مدرسة مشمولة بالمكرمة الملكية السامية للعام الحالي وكان من أبناء الموظفين الحكوميين الذين اقتضت طبيعة عملهم الانتقال من محافظة إلى أخرى، ولم يكمل الطالب مدة الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة المذكورة في المادة (3- د) من هذه التعليمات احضار شهادة من جهة عمل ولي الأمر تبين تاريخ انتقاله، وسبب النقل للنظر في طلبه من قبل اللجنة.
 
5. على الطالب الذي درس مدة لا تقل عن سبع سنوات في مدارس أساسية رافدة للمدارس الثانوية المشمولة، وانتقل منها لأسبابأكاديمية أو اجتماعية أو رسمية احضار شهادة تثبت دراسته في هذه المدارس موقعة ومصدقة من إدارات المدارس ومديريات التربية والتعليم مبيناً فيها سبب النقل.
 
المادة (4): متطلبات العمل وترتيباته وخطواته:
 
‌أ. تقوم اللجنة العليا بالإعلان عن المدارس المشمولة بالمكرمة الملكية الساميةفي الصحف اليومية والمواقع الالكترونية بعد صدور نتائج امتحان الشهادة الثانوية العامة، وتقوم كذلك بالإعلان عنتعليمات الاستفادة من المكرمة الملكيةالسامية.ويجب أن يكون ذلك متزامناًما أمكن قبل أو مع موعد تقديم طلبات القبول الموحد.
 
‌ب. تُحدد اللجنة العليا نسبة التوزيع الاحصائي للمقاعد المقررة على محافظات المملكة، وتُعدّ في هذه الحالة كل منطقة من البوادي الأردنية الثلاث (الشمالية، والوسطى، والجنوبية) كأنها محافظة لهذه الغاية.
 
‌ج. يتمتنفيذ استخراج أسماء الطلبة المرشحين للقبول وفق المكرمة الملكية السامية من قبل وحدة تنسيق القبول الموحد حسب التسلسل الآتي:
 
1. يتم تنفيذ عملية قبول الطلبة من كل منطقة من مناطق البادية الأردنية، ويتم تجيير المقاعد غير المستغلة من منطقة بادية لباقي مناطق البادية الأخرى.
 
2. يتم تنفيذ عملية قبولالطلبة من المحافظات الأخرى كلٌ على حدة، ويتم تجيير المقاعد غير المستغلة من محافظةلباقي المحافظات الأخرى.
 
3. يتم في النهاية تجيير المقاعد غير المستغلة من منطقة/ محافظة إلى باقي المناطق/ المحافظات الأخرى.
 
‌د. يتم إعلان قوائم الطلبة المرشحين للقبولالمستفيدين من المقاعد الجامعية المخصصة للمكرمة الملكية السامية ضمن قائمة القبول الموحد.
 
المادة (5): أحكام عامة:
 
‌أ. يتم توريد رسوم تقديم طلبات الالتحاق للاستفادة من المكرمة الملكية السامية في حساب أمانات خاص في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
 
‌ب. تُدفع من عائدات رسوم تقديم الطلبات كلفة المطبوعات والنشرات والقسائم المالية والمكافآت، وأي مصاريف أخرى تقررها اللجنة العليا.
 
‌ج. تُشكل اللجنة العليا اللجان اللازمةلتنفيذ المهام والأعمال الواردة ضمن هذه التعليمات.
 
‌د. تُصرف بقرار من مجلس الوزراء بناءً على تنسيب رئيس اللجنة العليامكافآت لأعضاءاللجان المُشكلة بموجب أحكام هذه التعليمات.
 
المادة (6) :
 
تبت اللجنة العليا في الحالات التي لم يرد عليها نص في هذه التعليمات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد