المطلوب من القمة العربية

mainThumb

25-07-2016 08:19 PM

 انطلقت  الاثنين 25 تموز 2016في موريتانيا ، القمة العربية الـ27، على مستوى الرؤساء، وسط إجراءات أمنية مشددة على طول الطريق الرابط بين مطار نواكشوط الدولي ووسط المدينة، فضلاً عن تشديد الإجراءات الأمنية في محيط قصر المؤتمرات حيث تعقد القمة.    

                                                  

أيها السادة : أعلن المتحدث باسم القمة أنهم سيناقشون الأوضاع في : سوريا والعراق وفلسطين وغيرها ، لكن التحديات أمام القمة العربية كبيرة ، ومشاكل البلاد العربية  متعددة وخطيرة ، فماذا أنتم فاعلون ؟  
 
أيها السادة: هناك أشياء كثيرة لا بد من مناقشتها باستفاضة ، والوصول إلى قرارات صائبة ، ولا بد من تطبيق هذه القرارات ، لا أن تكون كسابقاتها حبر على ورق ، فقد أتخمنا بالقرارات التي لم تنفذ ، وخسرنا ثمن الورق المكتوب عليها .
 
أيها السادة : المطلوب أولاً أن نتصالح مع أنفسنا كعرب : يتصالح الحكام فيما بينهم  وتتصالح الشعوب مع أنفسها ، ويتصالح الحكام مع شعوبهم وذلك بأن يحترم الحكام والمتنفذون كرامة شعوبهم وإنسانيتهم  ، ويحترموا دينهم وثقافتهم  .  
 
أيها السادة : لا يعقل أن يعادي الحاكم دين شعبه وعاداتهم وتقاليدهم ، ويتحدى مشاعرهم ، فما معنى إجراء مناورات عسكرية يطلق الجنود فيها النار على مجسم لمسجد ؟ ما معنى أن يحكم بالسجن على طفل عمره 3 سنوات بتهمة خطره على نظام الحكم ثم يُبرأ بعد مرافعات دامت سنة كاملة ؟ ما معنى أن يُستهزأ بالمصلحين والدعاة إلى الله ويعتقلون ؟ هل تعلمون أن الأمر وصل بوزير التربية والتعليم في قطر عربي أن يرفض أن يهنئ فتاة من بلده حصلت على المرتبة الأولى في الثانوية العامة لأن والدها الطبيب الجراح المعتقل حالياً من الإخوان المسلمين !!
 
أيها السادة المجتمعون : لقد ارتفعت الأسعار في بعض دولنا العربية حتى أصبح الناس يلهثون وراء لقمة العيش فلا يجدوها إلا يشق الأنفس ، لقد وصل الأمر ببعض الدول أن استعانت بقوات أجنبية أمريكية أو فرنسية أو إيرانية .. لقمع شعوبها وقتلهم وتشريدهم ، المهم أن تبقى كرسي الحاكم ، وليذهب الشعب المعارض والموالي إلى الجحيم .
 
هذا هو الطريق إن أردنا الإصلاح والحفاظ على أوطاننا ومكتسباتنا ، وإلا فسنبقى نسير على غير هدى ،وتبقى بلادنا وأعراضنا مستباحة لكل طامع ، اللهم هل بلغت اللهم فاشهد .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد