توقيع اتفاقية لتنفيذ تقانات حصاد مياه الامطار

mainThumb

26-07-2016 03:01 PM

السوسنة - وقعت وزارتا البيئة والمياه والري، الثلاثاء، اتفاقية لتنفيذ مشاريع تهدف لرفع كفاءة الاستفادة من مياه الامطار من خلال تنفيذ تقانات حصاد مياه الامطار التي تتضمن انشاء الحفائر والسدود في البادية الاردنية.
 
 
 
وتشتمل الاتفاقية التي وقعها وزيرا البيئة الدكتور ياسين الخياط، والمياه والري الدكتور حازم الناصر، على إنشاء 23 حفيرة وسدا بسعة تخزينية إجمالية تقدر بـ 2.5 مليون م3 وبكلفة اجمالية تقارب 1.8 مليون دينار يتم تمويلها من برنامج التعويضات البيئية في البادية الاردنية.
 
 
 
 
وقال وزير البيئة ان هذه الاتفاقية تعد استكمالا لأنشطة وبرامج التعويضات البيئية في البادية، مشيرا الى ان اتفاقيات مماثلة جرى توقيعها سابقا مع وزارة المياه والري تم خلالها تمويل مشاريع الحصاد المائي التي تنفذها سلطة وادي الاردن بكلفة إجمالية تقدر بثمانية ملايين دينار تم خلالها انشاء 62 حفيرة (وسدين) بسعة تخزينية تقارب 5 ملايين متر مكعب لاستخدامها في سقاية الماشية وري الشجيرات الرعوية المستزرعة في مناطق البادية.
 
 
 
واضاف: ان برنامج التعويضات البيئية قدم دعما ماليا لوزارة المياه والري بقيمة 2.8 مليون دينار تم خلاله إعادة تأهيل 13 بئرا ارتوازيا وتأهيل محطات الضخ وتشغيلها باستخدام الطاقة الشمسية وتحسين نوعية مياهها وادراجها ضمن المواصفات الاردنية لمياه الشرب ما وفر مياه صالحة للشرب للمجتمعات المحلية وسقاية الماشية.
 
 
 
واشار الناصر الى أن وزارة المياه والري تعمل على تنفيذ عدد من المشاريع المائية في مختلف المناطق لزيادة الحصاد المائي ورفع نسبة التخزين في السدود لتصل الى 400 مليون م3 بحلول عام 2020 وكذلك رفع كفاءة التزويد لكافة المناطق وتحسين خدمة مناطق جديدة بخدمات الصرف الصحي.
 
 
 
واضاف: ان خطة السدود ترتكز على تنفيذ سدود جديدة وعدد من الحفائر والبرك والسدود الترابية الصحراوية في اعماق البادية لخدمة التجمعات المحلية وتعظيم عوائد المخزون المائي الجوفي والمحافظة عليه بما يضمن المحافظة على جودة المياه ونوعيتها.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد