الفاخوري: 91 مليون دينار مشاريع في محافظة البلقاء

mainThumb

26-07-2016 04:42 PM

السوسنة -  قال وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري ان قيمة المشاريع والتدخلات الحكومية في محافظة البلقاء للعام الحالي بلغت حوالي 91 مليون دينار وذلك ضمن الاجراءات الحكومية المتخذة لتنفيذ برنامج تنمية المحافظة للعام 2016.
 
 
 
 
وعرض فريق حكومي برئاسة الفاخوري لانجازات البرنامج التنموي لمحافظة البلقاء للعام 2016، في اطار الزيارات الميدانية الحالية للمحافظات لاستعراض انجازات البرنامج التنموية للمحافظات للأعوام (2016-2018).
 
 
 
وأكد أنه سيتم العمل من خلال الفريق المحلي في المحافظة على تحديد الاولويات الجديدة ليصار متابعة تخصيص باقي مبالغ مشروع البنية التحتية خلال العامين 2017-2018 وكما جاء في قرار مجلس الوزراء بهذا الخصوص وبقيمة 150 مليون دينار للعام 2017، ومبلغ بقيمة 200 مليون دينار لعام 2018.
 
 
 
وعرض الفاخوري لابرز الانجازات الحكومة في اطار المتابعة للبرنامج التنموي لمحافظة البلقاء، حيث قامت وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبالتنسيق مع مختلف الشركاء من خلال آليات وادوات التمويل المتاحة بتوفير التمويل اللازم لوضع الاولويات والاحتياجات الواردة في برنامج تنمية البلقاء، والتي تمثل فجوة تمويلية عملت الحكومة على توفير ما امكن من المخصصات لتنفيذها من مختلف المصادر المالية.
 
 
 
وفيما يتعلق بالموازنة العامة، قامت الوزارة بتعميم برامج المحافظات على الوزارات والمؤسسات الحكومية لاعتمادها كمرجعية للجهود الحكومية في المحافظات عند اعداد موازناتها، ومنها محافظة البلقاء، حيث من المتوقع ان يتم تنفيذ مشاريع حكومية في محافظة البلقاء للعام 2016 بقيمة 78 مليون دينار.
 
 
 
وقامت الوزارة من خلال برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية بتنفيذ حزمة من التدخلات الخاصة بتنفيذ مشاريع انتاجية لهيئات المجتمع المحلي والافراد، وبلغت قيمتها حوالي 5.150 مليون دينار، ومن ابرزها إنشاء فرعين انتاجيين بالتعاون مع وزارة العمل بقيمة 980ر1 مليون دينار، بالإضافة الى انشاء مركز زها الثقافي في دير علا.
 
 
 
وكشف الفاخوري عن زيادة المخصصات المالية للمؤسسات الوطنية للإقراض لتنفيذ انشطة اقراضية في المحافظات ووفقاً للخطط الاقراضية الواردة في برامج تنمية المحافظات للأعوام 2016-2018، للمساهمة في إيجاد فرص عمل تسهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين.
 
 
 
كما قامت الوزارة بالتواصل والتنسيق مع الجهات المانحة حول الاولويات القطاعية الواردة على مستوى كل محافظة، وفي هذا الاطار قامت الوكالة الامريكية (USAID)، بجولات ميدانية على المحافظات، ومنها محافظة البلقاء برفقة فريق من وزارة التخطيط والتعاون الدولي لمناقشة تلك الاولويات لتقوم بدراسة ما يمكن تمويله من خلال خططها التنفيذية القطاعية.
 
 
 
وبما يتعلق بمشروع البنية التحتية للمحافظات للعام 2016، قامت الوزارة بالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية، ومنها دائرة الموازنة العامة لتمويل تنفيذ قوائم اولويات تنموية لمحافظة البلقاء بقيمة 5.5 مليون دينار، وهي لم تكن مدرجة على موازنات الوزارات والمؤسسات الحكومية للعام 2016.
 
 
 
وفي سياق الوضع المالي للموازنة العامة للدولة، اوضح الفاخوري أن توفير هذا التمويل تطلب العديد من المناقشات والمفاوضات مع الموازنة العامة واللجان المختلفة في مجلس الوزراء، وتم مناقشته بشكل مستفيض داخل مجلس الوزراء، حيث تم التأكيد في مختلف تلك النقاشات على ضرورة الاستجابة من الحكومة لتلك المطالب والاحتياجات الشعبية وحسب المصادر التمويلية المتاحة، وتم توفير التمويل اللازم من خلال هذا البند لدعم بلديات المحافظة لإقامة مشاريع انتاجية واستثمارية لها تحسن من ايراداتها، كما تم توفير التمويل لدعم القطاعات الواعدة في المحافظة، وهي الزراعة والسياحة، لتعكس الفرص الاستثمارية لمحافظة البلقاء الى مشاريع حقيقة على ارض الواقع.
 
 
 
وقال الفاخوري انه تم توجيه التمويل من خلال خطة الاستجابة الاردنية للجوء السوري لجملة من القطاعات المتأثرة بهذه الازمة، حيث تم تخصيص ما قيمته حوالي 2 مليون دينار لقطاعات، من ابرزها التعليم والصحة والخدمات البلدية والمياه والصرف الصحي وقطاع الحماية الاجتماعية، وستستمر الحكومة بتوجيه المزيد من الدعم بهذا الخصوص من المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه هذه الازمة.
 
 
 
وبهدف توفير البيئة المناسبة للامركزية، قال الوزير ان آلية عمل إعداد تلك البرامج التنموية للمحافظات هي بمثابة مرجعية وإداة تخطيطية لكل من المجلس البلدي والمجلس التنفيذي ومجلس المحافظة في اطار مشروع اللامركزية، ليتم البناء عليها في إعداد الاطار التنفيذي لمشروع اللامركزية والذي سيتم من خلاله اعداد دليل الاحتياجات للبلديات، ودليل احتياجات المحافظات والخطة الاستراتيجية، اضافة الى برنامج متكامل لبناء القدرات المؤسسية للمحافظات.
 
اما بخصوص الاولويات التنموية للعامين القادمين 2017-2018 فسيتم التنسيق والتواصل من خلال الميدان لتحديث البرامج التنموية للمحافظات ليصار لوضع الخطط والبرامج الحكومية على الموازنات القادمة للاستجابة لتلك المطالب والاولويات، وبما ينسجم مع متطلبات تنفيذ اللامركزية.
 
وفي ضوء الانخفاض الحاد في نسبة العمالة الأردنية العاملة في قطاعات الزراعة والإنشاءات والخدمات ذات المتطلبات المتواضعة، اشار الفاخوري الى ان الحكومة ستقوم بتمكين العمالة المحلية وإحلالها بدلا من العمالة الوافدة، من خلال التركيز على هذه القطاعات وزيادة نسبة العاملين الأردنيين فيها حتى تصل إلى ما نسبته 25 بالمئة على الأقل.
 
واوضح ان الحكومة بدأت باتخاذ الترتيبات لإنشاء صندوق للمشاريع الريادية الإبداعية، للمساهمة في رؤوس أموال الشركات المبتدئة بحيث يكون مقر الصندوق لدى شركة ضمان القروض على أن تتولى إدارة الصندوق لجنة من القطاع الخاص، كما ستدعم الحكومة المشاريع الوقفية ومحافظ استثمارية من خلال التمويل الاسلامي واصدار مزيد من الصكوك وتطوير شبكة الامان الاجتماعي والعمل على تحويل الدعم لبرامج انتاجية ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة والتوسع في تحويل الاسر الفقيرة من اسر معالة الى اسر منتجة.
 
من جهته عرض محافظ البلقاء صالح الشوشان 10 مشاريع تم تنفيذها في هذا السياق، وهي مستشفى السلط الحكومي وتقاطع شفا العامرية وشارع السلط الدائري وشارع البكالوريا الفحيص ام النعاج ومشروع توسعة وتحسين طريق الشونة الجنوبية/تقاطع الكفرين وانشاء مدينة السلط الصناعية وانشاء مركز عيرا الشامل واعادة تأهيل منطقة عقبة بن نافع/ مشروع تطوير وسط مدينة السلط وتطوير مدرسة السلط الثانوية وانشاء مدرسة عيرا الاساسية المختلطة.
 
وقدمت تماضر العمارنة من وزارة التخطيط عرضا حول تقدم العمل بالبرنامج التنموي التنفيذي للمحافظة، واهم المشاريع التي تم تنفيذها في المحافظة بالمجالات الصحية والسياحية والبنية التحتية والقطاع الصناعي وقطاع البلديات اضافة الى المشاريع التي تنفذ على المستوى الوطني واستحوذت المحافظة على حصة منها.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد