معلومات ضرورية عن وقاية الأطفال الرضع من الحساسية

mainThumb

27-07-2016 03:21 PM

السوسنة - لا شكّ أنّ حساسية الغذاء عند الأطفال مشكلة شائعة، وقد ازدادت بشكل كبير في الفترة ما بين 1997 و2007 بنسبة 18%. تتضمّن الأطعمة التي تتسبّب بتفاعلات حساسية حليب البقر وفول الصويا والقمح والبيض والفول السوداني وحبوب الصنوبر والسمك والسمسم، وكل ذلك يحتاج إلى تفصيلات ضرورية.
 
 
 
 
في العام 2000، أوصت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بتفادي تناول حليب البقر حتى يبلغ الطفل سنة واحدة من العمر، البيض حتى بلوغ السنتين، والحبوب والسمك حتى سنّ الثالثة. وقد ارتكزت هذه التوصيات إلى إجماع وواقع أنّ الأطفال الرضع لا يتمتّعون بأمعاء ناضجة.
 
 
 
 
لكن دراسات جديدة أثبتت أن الحساسية تزداد عندما يتناول الرضع القمح والفول السوداني والبيض وحليب البقر بعد 6 أشهر. بالتالي، أعادت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال النظر في التوصيات عام 2008 وأوصت بتناول الأطعمة التي تثير الحساسية في سنّ 4-6 أشهر.
 
 
 
 
في العام 2013، أشارت الجمعية الكندية لطب الأطفال والحساسية والمناعة إلى أنّ تناول الأطعمة التي تثير الحساسية في موقت متأخّر ليس وقائيًا ضدّ تكوّن مرض الحساسية. تسعى دراسات عدّة في أيامنا هذه إلى النظر في ما إذا كان تناول الأطعمة بشكل مبكر يساعد على الوقاية من الحساسية، فضلًا عن تواتر الإستهلاك والتأثيرات على المدى القصير والمدى المتوسّط. لا تشمل هذه التوصيات الأطفال الرضع الذي يعاني أفراد عائلتهم من حساسية تجاه الفول السوداني وبالتالي على طبيب متخصص بمعالجة الحساسية أن ينظر في حالتهم قبل تناول الطعام.
 
 
 
 
في المقابل، تعالج دراسة بريطانيّة حالياً مسألة تناول 6 أطعمة شائعة تثير الحساسية عند الأطفال الرضّع وتشمل هذه الأطعمة حليب البقر والفول السوداني والبيض والسمسم والسمك والقمح. وتتضمّن هذه الدراسة إدخال هذه الأطعمة في حمية الأطفال إبتداء من سنّ الثلاثة أشهر ومتابعتهم للسنوات الثلاث الأولى. وبرهنت النتائج أنّه يمكن تناول الأطعمة إبتداءً من سنّ الثلاثة أشهر دون أن يؤدّي ذلك إلى أي تأثيرات جانبيّة خلال العام الأوّل. غير أنّ النتائج في سنّ الثلاثة أعوام لم تصدر بعد. لا شكّ في أنّ هذه الدراسة ستساهم في مراجعة التوصيات السابقة حول الوقاية من الأطعمة التي تثير الحساسية.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد