وفد الابداع الفلسطيني يطلع على تجربة الأردنية

mainThumb

28-07-2016 06:39 PM

السوسنة - اطلع وفد رحلة الابداع الفلسطيني خلال زيارته الجامعة الأردنية، الخميس، على تجربة مراكزها المعنية بالابتكار والأبحاث والمشاريع العلمية بهدف الاستفادة من احتضان مشاريع المخترعين الفلسطينين المشاركين في الرحلة.
 
ورحّب مدير مركز الابتكار الدكتور أشرف بني محمد بالوفد، الذي ترأسه مدير التربية والتعليم لمحافظة بيت لحم سامي مروة ، مشيرا إلى رسالة المركز في إعداد جيل معني بالابتكار وقادر على التماشي مع متطلبات العصر الحديثة.
 
وقال إن لهذه الزيارة دلالة واضحة على أن الجامعة الأردنية من المؤسسات الرائدة في احتضان المشاريع الابتكارية، بالإضافة إلى اهتمامها بالبحث العلمي ودعم المشاريع البحثية الابداعية، مبينا ان المركز يوجه جهوده وتركيزه نحو الابتكار والتميز، ويهدف إلى خلق بيئة تتميز بالديناميكية والإبداع والابتكار والتنافسية، بالإضافة إلى كونها منظمة للريادة، كما أنه يسعى إلى ربط نتائج البحوث مع عالم ريادة الأعمال، وإلى تشجيع الأفكار الجديدة لتصبح شركات استثمارية ناشئة، هذا فضلاً عن توفيره للمساعدة التي تتطلبها هذه الأعمال من مرحلة المقترح إلى ما قبل الاحتضان، وصولاً لإنتاج النموذج .
 
وقدّم مساعد عميد البحث العلمي الدكتور بشار الشبول نبذة عن العمادة التي تعد المكان الرئيس لإدارة البحث العلمي واصدار المجلات والدراسات العلمية.
 
وركز الشبول على دور العمادة في دعم البحث الأكاديمي، باعتباره مقصدا من مقاصد التنمية والتقدم التكنولوجي إضافة إلى دورها في نشر المعرفة الإنسانية من خلال سعيها الدائم نحو تطوير الأنشطة العلمية محليا وعالميا، منوها بما تقوم به العمادة من تزويد الباحثين بكل ما يلزم من أحدث الأدوات والبرامج التي تسعفهم في إخراج البحوث بأفضل صورة ممكنة.
 
وتحدث مدير مركز المياه والطاقة والبيئة الدكتور محمد رسول قطيشات، خلال زيارة الوفد للمركز، عن السياسات والأهداف والنشاطات والمشاريع البحثية التي تبناها، متطرقا إلى المشاريع التي تم مناقشتها وتطبيقها في المركز ومن ثم نشرها في مجلات علمية محكمة، إضافة إلى المشاريع المعمول بها حاليا في المركز والندوات وورش العمل التي عقدها والانجازات التي حققها بالتعاون مع باحثيه وعدد من المؤسسات والمراكز البحثية المماثلة داخل الأردن وخارجه.
 
وفي لقاء جمع مديرة مركز حمدي منكو للبحوث العلمية في الجامعة الدكتورة عبلة البصول بالوفد، تحدثت خلاله حول رسالة المركز في إجراء البحوث العلمية في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية والتكنولوجيا المختلفة، ودعم وتنظيم تطوير إمكانات الجامعة بشكل خاص والأردن بشكل عام في البحث العلمي، إضافة إلى تعزيز قدرات الباحثين بالتواصل مع نظرائهم أينما وجدوا، وتوفير الدعم اللازم للباحثين لإجراء البحوث العلمية ومساعدتهم في إيجاد التمويل المالي المناسب لمشاريعهم من مختلف جهات الدعم المحلية والدولية والإقليمية.
 
وتحدث مدير عام شركة أصوات للتنمية وبناء القدرات ابراهيم مبارك عن دور الشركة في خلق صورة ذهنية للنجاح أمام رواد الأعمال الشباب لتطوير أفكارهم وإنشاء شركات تجارية صغيرة ومتوسطة وتسويقها، إضافة إلى تزويد المتميزين في مجال الاختراع والإبداع بالموارد والمصادر اللازمة وبالمهارات الفنية الداعمة لزيادة قدرتهم على ترجمة أفكارهم إلى منتجات عالية الجودة وتخدم المجتمع والمؤسسات والأفراد.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد