الجاز يسلِّم دعوة من البشير لنظيره الصيني لزيارة السودان

mainThumb

28-07-2016 10:57 PM

السوسنة - دعا الرئيس السوداني، عمر البشير، نظيره الصيني، شي جين بينغ، لزيارة الخرطوم في أقرب وقت ممكن، وذلك في رسالة خطية سلّمها مساعد الرئيس لشؤون الصين، عوض الجاز، للنائب الأول لرئيس مجلس الدولة الصيني، جانغ قاو لي، ظهر الخميس ببكين.
 
وأكد قاو لي خلال اللقاء مع الجاز والوفد المرافق له من الوزراء بقاعة الشعب الكبرى بالعاصمة بكين، أن سياسة الصين ثابتة تجاه السودان بوصفه شريكاً استراتيجياً، كما أنها تدعم جهود تعزيز السلام والاستقرار والحفاظ على سيادة السودان.
 
من جانبه قال وزير الدولة بالخارجية السودانية، كمال إسماعيل، إن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين ومراجعة أداء مخرجات اجتماع التعاون بين أفريقيا والصين، بجانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وتم خلاله الاتفاق على تفعيل كل المشروعات التي تعزز علاقات البلدين.
 
تفهّم صيني
 
وأشار الوزير إسماعيل إلى أن بكين تفهمت كل القضايا التي طرحها السودان، ووعدت بحل الإشكالات التي تواجه العلاقة.
 
في السياق قال وزير المالية، بدر الدين محمود، إن السودان طرح عدداً من المشروعات للجانب الصيني تتعلق بمجالات النفط والزراعة والصناعة والتعدين.
 
 وأضاف محمود أن الطرفين اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي، وتسريع تنفيذ المشروعات الحالية وخلق شراكات جديدة.
 
بدوره أكد المستشار الصيني للشؤون الخارجية، تشي يانق جي، على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين الخرطوم وبكين، مؤكداً أن توجيهات رئيسي البلدين تصب في سياق تطوير العلاقة.
 
واعتبر أن التعاون بين البلدين في مجال النفط بات مثالاً يحتذى في علاقات دول الجنوب، مشيداً في ذات الوقت بموقف السودان الداعم للصين في المحافل الدولية لا سيما في قضية بحر الصين الجنوبي.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد