أختتام المرحلة الاولى من استراتيجية عمان مدينة مرنة

mainThumb

30-07-2016 01:50 PM

السوسنة - ترأس أمين عمان عقل بلتاجي اجتماع اللجنة الاقتصادية في ختام المرحلة الاولى من إعداد إستراتيجية مرونة ومنعة المدينة ضمن مشاركتها في شبكة المئة مدينة مرنة التي تدار من قبل مؤسسة روكيفيلر العالمية.

 

وأعتمد إعداد المرحلة الاولى على مبدأ التشاورية بحسب ممثل مدينة عمان في المدن المرنة (CRO)  ومساعد أمين عمان للشؤون الفنية المهندس فوزي مسعد ، بتشكيل مجموعات عمل شارك بها خبراء ومهنيين في مختلف قطاعات أمانة عمان والهيئات والمؤسسات الوطنية ومبادارات المجتمع المدني المحلية والدولية .
 
ووزعت المجموعات كل حسب اختصاصه ضمن أربع لجان هي ( الاقتصادية ، والبنية التحتية ، والمجتمع ، والبيئة والاستدامة ) ، إضافة الى لجنة عمل خاصة بممثلين عن قطاع طلبة الجامعات .
 
وحددت إجتماعات اللجان خمس نقاط رئيسية تمثل التحديات والفرص التي يجب التركيز عليها في أستراتيجية مرونة ومنعة مدينة عمان وهي إدارة مالية كفؤة مع التركيز على الاستثمار وتوفير فرص العمل ، وتطوير الانظمة والتشريعات الناظمة للعمل البلدي وتخطيط حضري فعال قادر على التكيف مع المتغيرات وحاجة المدينة لنظام نقل عام حديث ، وتطبيق مبادئ الاستدامة البيئية وتطوير إدارة النفايات ، والتحول الاجتماعي الثقافي لمواكبة المتغيرات .
 
ولفت المهندس مسعد الى انه سيتم لاحقا تشخيص التحديات بشكل أعمق من خلال مشاركة جميع المعنيين وشركاء أمانة عمان بدعم من مؤسسة روكيفيلر والعمل على إعداد إستراتيجية معمقة طويلة الامد لمنعة عمان وبالتعاون مع شركاء البرنامج من مؤسسات وشركات دولية متخصصة في مجالات عمل المدن .
 
كما سيتم التعاون وتبادل الخبرات مع المدن الاعضاء في الشبكة ، لتعزيز  قدرة المدينة على مواجهة التحديات والتغلب على الضغوطات التي قد تواجهها ، وجعلها قابلة للمجابهة والتكيف والنمو وتلبية احتياجات السكان وتوفير أفضل الخدمات .
 
يذكر بأنه تم الاعلان عن أنضمام مدينة عمان الى شبكة المئة مدينة مرنة عام 2014 بعد أن تم أختيارها من أصل 300 مدينة كانت قد شاركت في التحدي الثاني للبرنامج الذي يهدف الى تمكين مئة مدينة من مختلف انحاء العالم الى لتحسين قدراتها في التعامل مع الصدمات والضغوطات المتزايدة بشكل مستمر . 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد