الحكومة ستنظر بإعادة احياء صندوق دعم الثقافة

mainThumb

30-07-2016 10:20 PM

السوسنة - قال وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي ان الوزارة تدرك الصعوبات المالية التي تواجه القطاع الثقافي، مبينا ان الحكومة ستنظر بإعادة احياء صندوق دعم الثقافة لدعم الهيئات الثقافية وتمويلها، وان موارد هذا الصندوق ستصرف على العمل الثقافي.
 
وأكد اهمية توزيع مكتسبات التنمية الثقافية على المحافظات والأطراف داعيا الهيئات الثقافية في المملكة لأخذ دورها التنويري في مواجهة الغلو والتطرف من خلال البرامج الثقافية الهادفة وعدم ترك ساحة الفكر خالية وعدم السماح لحملة الفكر الظلامي بالسيطرة عليها.
 
واضاف خلال لقائه اعضاء ورؤساء الهيئات الثقافية في محافظة البلقاء بحضور رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد الخشمان، في قاعة بلدية السلط ان التقدم بوضع السلط على قائمة التراث العالمي هو جهد مهم في وضع هذه المدينة في مكانها الصحيح، فهي مدينة التراث والثقافة، والعلم،داعياً الهيئات الثقافية للمساهمة في اثراء اذاعة السلط التي ستشرف عليها البلدية لما للإدارة من دور تنموي وتنويري.
 
وبين الطويسي ان وزارة الثقافة ستقدم الدعم المالي للهيئات الثقافية النشطة والمنتجة،وسيتم تقييم الهيئات غير الفاعلة وحلها وفق القانون مبينا ان هذه الزيارات تأتي في اطار التوجيه الملكي المستمر بالتواصل مع المواطنين في مواقعهم للاطلاع على التحديات التي تواجه العملية الثقافية في المحافظات والالوية مشيدا بدور الهيئات الثقافية في التوعية في اهمية المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة.
 
وشدد على غرس ثقافة الاعتدال والحوار في نفوس الاطفال وإتاحة الادوات الثقافية والفنية لهم من تدريب في الموسيقا والفن التشكيلي مضيفا انه تم تخصيص محور خاص لمجابهة التطرف والغلو في خطة التنمية للأعوام 2017_2019.
 
وقال رئيس بلدية السلط الكبرى ان منظمة اليونسكو ستقوم بزيارة الى مدينة السلط نهاية الشهر المقبل لتسجيل المدينة على خريطة التراث العالمي مؤكدا ان البلدية بادرت بمشروع اذاعة السلط لاهتمام بالشأن الثقافي في محافظة البلقاء مبينا ان البلدية لها شراكات مع معظم الهيئات الثقافية لنتجاوز المشكلات التي تواجههم لانها شريك استراتيجي في نشر الوعي في المجتمع المحلي.
 
وقال مدير ثقافة البلقاء جلال ابو طالب ان دور مديرية ثقافة البلقاء هو دعم واسناد العمل الثقافي كما دور الوزارة التي هي حاضنة العمل الثقافي ورغم ضعف الامكانات المالية استطاعت المديرية ان تؤسس عدد من الهيئات الثقافية في المحافظة لتعميم العمل الثقافي في ارجائها دون استثناء وتعد البلقاء ثالث محافظة بعدد الهيئات بواقع اربعين هيئة ثقافية .
 
وبين رئيس جمعية تنمية الديمقراطية درويش مجدلاوي ان مديرية الثقافة تعد مظلة للمبادرات الشبابية التطوعية بحيث اصبحت علامة مميزة للعطاء .
 
وكان الطويسي قد زار بيت السلط التراثي واطمأن على سير العمل والبناء لإنشاء قاعة متعددة للأغراض الثقافية. - (بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد