ملاحق أم مجلاّت ؟

mainThumb

04-08-2016 11:28 AM

هذا هو السؤال الذي يطرح نفسه باستمرار ، ويلحّ على متذوقي الأدب بشكل خاص وعلى متذوقي الفنون بشكل عام .

 

ملاحق يومية تصدرها ( صحيفة ما ) أم مجلات متخصصة ، ومع أن الملاحق في حد ذاتها تعطي الصحيفة نكهة التنوع إلا أنها لم تؤصل حركة ولم تخدم سوى نفر قليل ممن عرفوا الطريق إليها .. والمشرف على الملحق عادة يريد أن يملأ ملحقه وإلاّ اعتبر مقصّرا في آداء واجبه ولا أذكر أنني قرأت في صحيفة من الصحف أن المشرف على الملحق الأدبي مثلا لم يجد مادة جيدة ولهذا فهو يعتذر عن تقديم ملحقه لهذا الأسبوع فانتظروه إلى الأسبوع القادم علّ مادة جديرة بالإهتمام والنشر تصله منكم لم يحدث هذا ، وإن كان حدث مرة أو مرتين دون أن أدري فهذا يبشّر بالخير.
 
إلاّ أن المتابع للملاحق الأدبية أو لبعضها يصاب كثيرا بالقرف والإشمئزاز مما يطالعه ولا عذر لمن يحتج بأن هذا هو الموجود .. لا .. بعض المجلات بها أبواب ثابتة تقرأ فيها العجب العجاب الذي لا يمتّ بصلة إلى أيّ فن من الفنون كأن تقرأ مثلا مقالا يتغزل في بائعة هوى أو قصيدة تبعث على الغثيان ليست من الشعر في شيء ..ربما هذا هو السبب الحقيقي لابتعاد من يحترمون أنفسهم عن المساهمة في مثل هذه الأمور .
 
والحق طبعا ليس على من يرسل لمثل هذه الصحف  فالكثير من الناس يظنون أنهم أدباء  بالفطرة ولكن الحق كل الحق على الذي ينشر مثل هذه السخافات فإما أنه مشترك بهذه اللعبة عن طيب خاطر وعن قصد أو أن يكون جاهلا .
 
والساحة الأدبية والثقافية بحاجة إلى التخصص وعليهما أن تغطّيا بتخصصهما جميع فروع المعرفة إذ لا بأس من وجود مجلة أدب ومجلة علوم ومجلة فنون ومجلة ترفيه ومجلة تاريخ ومجلات في باقي فروع المعرفة .
 
نعم .. إذا أردنا أن ننمي ثقافتنا علينا أن نؤمن بالتخصص وعلى المشرفين على الملاحق أن يكونوا أبناء بيئتهم .. ويكونون أهلا للمسؤولية وأن يتجردوا من الهوى وأن لا يجاملون أحدا على حساب احد وأن يكونوا حماة لتراثنا وتاريخنا .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد