إستطلاع: 39% من الأردنيين سيشاركون بالانتخابات - جدول

mainThumb

21-08-2016 06:11 PM

عمان - السوسنة - أشارت نتائج استطلاع للرأي اعلنت نتائجه، الاحد، حول اتجاهات المواطنين بشان المشاركة في الانتخابات النيابية القادمة، أن (38.9%) من الأردنيين ممن هم في سن الاقتراع ومقيمين في الأردن يوم الاقتراع، سيشاركون في الانتخابات، في حين بلغت نسبة الذين لن يشاركوا في الانتخابات (42.1%)، فيما لم يحسم (19%) منهم أمر المشاركة من عدمها حتى لحظة إجراء الاستطلاع.

 
 واجرى الاستطلاع مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية خلال الفترة الواقعة ما بين 6 -11 آب 2016 على عينة مكونة من 1200 فرد ممن زادت اعمارهم عن 18 عاما على مستوى المملكة.
 
وحول الأسباب التي دفعت المواطنين للمشاركة في الانتخابات النيابية القادمة، اظهرت نتائج الاستطلاع ان  السبب الأول يتمثل في انتخاب ابن العشيرة أو أحد الأقارب وبنسبة (32.6%) من مجمل الذين أجابوا أنهم ينوون المشاركة في الانتخابات، تلا ذلك وبنسبة (27.2%) من الذين يرغبون بالمشاركة في الانتخابات الرغبة في المشاركة باعتبار الانتخابات واجب وطني يجب المشاركة فيها. ثم اعتبر (24.8%) من الذين سيشاركون في الانتخابات أنهم سينتخبون مرشحاً يستحق أن يكون نائباً من وجهة نظرهم، ثم اشار (10.3%) من الذين سيشاركون، أنهم سيحققون مكاسب شخصية من بعض المرشحين، بينما بلغت نسبة الذين سيشاركون في الانتخابات لأسباب أخرى متنوعة (5.1%).
 
وحول الأسباب التي دفعت المواطنين لعدم المشاركة في الانتخابات النيابية القادمة، فقد كان السبب الأول يتمثل في عدم الثقة بأداء مجالس النواب السابقة وبنسبة (30.5%) من الذين لن يشاركوا فيها، تلاها عدم الثقة بنزاهة الانتخابات وبنسبة (25.7%) من الذين لن يشاركوا فيها، ثم عدم وجود مرشحين يستحقون التصويت لهم وبنسبة (23.6%)، ثم تلاها عدم وجود اهتمام شخصي بالانتخابات والسياسة بنسبة (14.4%)، وأسباب أخرى بنسبة (5.8%).
 
وبخصوص اختلاف اتجاهات الأردنيين نحو المشاركة في الانتخابات النيابية القادمة حسب الأقاليم، أشارت النتائج أن نسبة المشاركة في اقليم الشمال ستكون الأعلى مقارنة مع الأقاليم الأخرى وبنسبة 40.4%، يليه اقليم الوسط بنسبة (38.9%)، ثم اقليم الجنوب بنسبة (33.9%). كذلك أشارت النتائج أن نسبة الذين لم يقرروا بعد فيما اذا كانوا سيشاركون في الانتخابات النيابية أم لا، فقد أشارت النتائج الى أنه ستكون النسبة الأعلى في اقليم الجنوب بنسبة (22.4%)، وأقلها في اقليم الشمال بنسبة (16.7%)، بينما بلغت نسبة اقليم الوسط (21.6%).
 
وفيما يتعلق باختلاف اتجاهات الأردنيين نحو المشاركة في الانتخابات النيابية حسب اختلاف النوع الاجتماعي، فقد أشارت النتائج أن النساء أكثر رغبة بالمشاركة في الانتخابات مقارنة مع الرجال، بفارق (4) نقاط مؤية. حيث بلغت نسبة النساء اللواتي سيشاركن في الانتخابات (41.0%)، بينما نسبة الرجال بلغت (36.9%). كذلك كانت نسبة النساء اللواتي لم يقررن بعد المشاركة في الانتخابات أعلى من الرجال، اذ بلغت (22.3%)، بينما كانت عند الذكور (15.7%).
 
وبخصوص اتجاهات الأردنيين نحو المشاركة في الانتخابات النيابية القادمة حسب الفئات العمرية، أشارت النتائج أن أكثر الفئات العمرية رغبة بالمشاركة في الانتخابات النيابية القادمة هم الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، وبنسبة (45.6%)، بينما كانت الفئة العمرية الأقل رغبة بالمشاركة في الانتخابات هم الذين تتراوح أعمارهم ما بين (31-40) عاماً، وبنسبة (35.3%).

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد