شكري: إعتداءات اسرائيل ضد الفلسطينيين ليست إرهابا - فيديو

mainThumb

22-08-2016 12:58 PM

السوسنة - "التقى سامح شكري، الذي كان أبرز شخصية مصرية تزور إسرائيل خلال السنوات الماضية، طلاب الثانوية العامة وأجاب عن سؤال من قبل أحدهم: لماذا لا يتم تصنيف أفعال إسرائيل كإرهاب؟ وكانت الإجابة مفاجأة".

 
 
كانت هذه مقدمة تقرير لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اعتبرت فيه أن رد وزير الخارجية المصري على هذا السؤال هو دليل على تغير الموقف المصري تجاه إسرائيل واستمرار شكري في اتباع سياسة "متوازنة".
 
وتحفظ الوزير المصري في لقائه بأوائل الثانوية العامة الأحد 21 أغسطس 2016 بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة على وصف الأعمال الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني بالإرهاب.
 
وقال شكري ردا على السؤال "ينظر لذلك من منظور يمكن أن يكون تآمريا، لكن ليس هناك ما يؤكد هذا، بحيث تكون هناك علاقة تربط بين إسرائيل والمنظمات الإرهابية، ليس هناك مؤشر يؤدي للوصول إلى مثل هذا الاستنتاج".
 
وتابع :”إسرائيل نظرا لتاريخها، مجتمع عنصر الأمن والأمان فيه مرتفع، لأنه واجه من منظوره منذ 1948  تحديات كثيرة زكت فكرة الأمن والأمان والسيطرة على الأرض، وإحكام المنافذ. ربما هذا يسهم في حماية هذا الإطار".
 
واعتبر شكري أن المجتمع الدولي لم يتفق بشكل قانوني على ما يسمى بالإرهاب، مضيفا "ولكن طبعا في الإطار السياسي يمكن اعتبار العمل العسكري بدون شرعية عملا غير شرعي وغير معتمد دوليا".
 
الصحيفة الإسرائيلية قالت إن كلام شكري تصدر العناوين في بعض الصحف المصرية وكذلك العربية، ووسائل التواصل الاجتماعي الفلسطينية، مشيرة إلى أن إحدى هذه الصحف اختارت "عنوانا مغرضا" لتقريرها:"سامح شكري: قتل الأطفال الفلسطينيين على يد إسرائيل ليس إرهابا".
 
وزار شكري في يوليو الماضي إسرائيلي والتقى رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو. وأثارت صورة له آنذاك مع نتنياهو بجوار شاشة تلفزيونية تعرض مباراة من بطولة أوروبا لكرة القدم جدلا واسعا في مصر، ونفت القاهرة أن يكون الرجلين شاهدا المباراة سويا. وكالات
 
 
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد