الملك محمد السادس: كلنا مستهدفون من الإرهاب

mainThumb

22-08-2016 05:16 PM

السوسنة - وجه العاهل المغربي محمد السادس خطابا للشعب المغربي بمناسبة الذكرى 63 لثورة الملك والشعب تناول فيها قضايا إقليمية ودولية مثل الإرهاب والهجرة وعلاقة المغرب بالدول الإفريقية.
 
وأشار الملك محمد السادس إلى أن المقاومة المغربية قدمت دعما ماديا ومعنويا إلى الثورة الجزائرية في مقاومتها ضد الاستعمار، مرسلا إشارات إيجابية نحو تقارب مغربي جزائري من أجل فتح صفحة جديدة.
 
وحمل ملك المغرب نتائجَ المشاكل التي تعانيها الشعوب الإفريقية حاليا كالتخلف والفقر والهجرة والصراعات والارتماء في أحضان جماعات التطرف والإرهاب، إلى السياسة الكارثية التي اعتمدها الاستعمار طيلة عقود من الزمن.
 
وقال إن سبب عودة المغرب إلى مكانه الإفريقي هو تجسيد بالالتزام لمواصلة العمل على تنمية إفريقيا ونصرة قضايا شعوبها.
 
وتحدث العاهل المغربي عن ظاهرة الهجرة والمهاجرين، معربا عن ترحيبه بهم قائلا: “لا نقوم إلا بواجبنا تجاه هذه الفئة، لأنهم ناس دفعتهم الظروف الصعبة للمغامرة بأرواحهم ومغادرة أهلهم وبلدانهم”، معتبرا ذلك عملا إنسانيا.
 
وأشار إلى أن المهاجرين هم الذين يتحملون فاتورة الأعمال الإرهابية في البلدان التي يستقرون بها وخاصة في أوروبا عن طريق سوء المعاملة، مطلِقا دعوته إلى المجتمع المغربي هناك إلى التمسك بقيمهم الدينية وتقاليدهم العريقة في مواجهة الظاهرة الغريبة عنهم.
 
وأضاف معلقا على قتل رجل كنسي والأعمال الإرهابية: “ندين بشدة قتل الأبرياء. ونؤمن بأن قتل راهب حرام شرعا. وقتله داخل كنيسة حماقة لا تغتفر، لأنه إنسان ولأنه رجل دين، وإن لم يكن مسلما”. مؤكدا:”إن الإرهابيين باسم الإسلام ليسوا مسلمين، ولا يربطهم بالإسلام إلا الدوافع التي يركبون عليها لتبرير جرائمهم وحماقاتهم. فهم قوم ضالون، مصيرهم جهنم خالدين فيها أبدا”.
 
وحذر محمد السادس من أساليب التطرف والإرهاب في إقناع الشباب المسلم للانضمام إلى الجماعات الإرهابية، ودعا المسلمين والمسحيين واليهود إلى الوقوف في صف واحد في وجه كل أشكال التطرف والكراهية والانغلاق، قائلا:”إننا كلنا مستهدفون” من قبل الإرهاب.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد