انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي لمراقبة الانتخابات النيابية

mainThumb

23-08-2016 04:40 PM

السوسنة - باشر الثلاثاء، التحالف الوطني لمراقبة الانتخابات النيابية لمجلس النواب الثامن عشر، الذي يقوده المركز الوطني لحقوق الإنسان، أولى جلساته التدريبية، لفريق المراقبة في محافظة جرش.
 
 
 
ويهدف مشروع المراقبة الممول من بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن، إلى تشجيع المواطنين على المشاركة في العملية الانتخابية لتعزيز الثقة بهذه العملية، وإجراء تقييم شامل لجميع مراحلها، والمساهمة في نزاهة العملية الانتخابية، من خلال عملية المراقبة لجميع مراحل هذه الانتخابات، بالإضافة الى تقديم التوصيات المتعلقة بإصلاح الاطار القانوني والإداري لهذه العملية.
 
 
 
وتلقى المشاركون من المجتمع المدني في الجلسات التدريبية تدريباً شاملاً حول خطة عمل المراقبين يوم الاقتراع، للتأكد من نزاهة الانتخابات وشفافيتها والتعامل مع أي خروقات أو تجاوزات أو مخالفات، وما يتطلبه ذلك من معرفة الأهداف المرجوة من هذه الانتخابات.
 
 
 
كما تلقوا تدريبا حول حقوق وواجبات المراقب بشكل عام، والإجراءات المتعلقة بمجريات العملية الانتخابية، وتعريف المراقبين بنماذج المراقبة وسبل تعبئتها وارسالها، والتطبيقات الالكترونية المستخدمة في عملية المراقبة، وما هي الخطوات الإجرائية التي لا بد من اتباعها لتحقيق رقابة فعالة وبذات الوقت داعمة للعملية الانتخابية برمتها.
 
 
 
ومن خلال برنامج دعم المجتمع المدني سيعقد المركز الوطني لحقوق الإنسان جلسات تدريبية للمراقبين من مؤسسات المجتمع المدني في محافظات المملكة جميعها بتمويل من الاتحاد الأوروبي لتعزيز مشاركة المجتمع المدني في مراقبة العملية الانتخابية. ويضم التحالف الوطني لمراقبة العملية الانتخابية ما يزيد عن 200 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني، والذي يشارك في مراقبة العملية الانتخابية عبر فريق قوامه 5000 مراقب منهم 4000 مراقب ميداني يراقبون مجريات العملية الانتخابية، و1483 مراقباً لمتابعة مجريات العملية الانتخابية داخل مراكز الاقتراع.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد