نائب سلفا كير يتجنى على الاستقلال - خالد كسلا

mainThumb

25-08-2016 09:43 AM

> كان لابد أن يشعر تعبان دينق نائب رئيس جنوب السودان سلفا كير بأن صحيفة (الإنتباهة) هذي ما عادت تشبع مزاجه كما كانت قبل تعيينه نائباً أول كبديل قبلي لمشار . > لكنه الآن وهو في قصر الرئاسة لو راجع أرشيف (الإنتباهة) سيجد أخبار жأحداث جنوب السودان لسنوات ثلاث خلت بطعم مختلف . > كانت (الإنتباهة) ومازالت تقوم بتغطية اعلامية كاملة متوازنة محايدة تسر أبناء النوير ومن ضمنهم تعبان دينق. > لكن هوى تعبان دينق لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء..مذبذب بين مشار وأولاد قرنق . والآن يأخذه المنصب المغري من مشار إلى مجموعة سلفا كير الحاكمة . فالوقت في حساباته الخاصة التي لا تمت بصلة لمصلحة وطنه يبقى للانحياز لمجموعة سلفا كير الحاكمة . > ولا ننسى كيف كان رد فعل تعبان دينق بعد إبعاده من منصب والي ولاية الوحدة.. وبعد أن رفض سلفا كير تعيينه وزيراً للنفط وعينه وزيراً للمعادن .
 
 
 
 
> تعبان دينق الآن ..يهاجم صحيفة (الإنتباهة) ويقول بأنها تنشر (البطال) عن جنوب السودان ..ولعله يقصد منذ صدورها قبل انفصال الإقليم الجنوبي . > و (البطال) يعني به الأخبار التي تعكس المآسي والكوارث هناك ضد شعب جنوب السودان الذي اختار الانفصال بنسبة تثير الشك . > لكن ماذا كان يريد تعبان دينق أن تنشره (الإنتباهة) وتترك ما يراه (البطال) ؟ > ليس في جنوب السودان بعد التوقيع على اتفاقية نيفاشا التي ما ولدت خيراً إلا الديمقراطية الرابعة في السودان الشمالي ما يمكن أن يكون غير متاح للتغطية الإعلامية غير ما يسميه تعبان دينق (البطال) .
 
 
 
 
> هل نجحت حكومة سلفا كير في المرحلتين في مرحلة الاقليم ومرحلة الدولة في الحفاظ على الأمن والاستقرار بعد أن انسحب من هناك الجيش السوداني ليحل محله حسب اتفاقية نيفاشا الجيش الشعبي جيش التمرد ذي التركيبة القبلية؟. والجيش الشعبي لم يستفد منه شعب الجنوب..فقد تضرروا منه في مرحلة التمرد وقضية الأبقار وتجنيد الأطفال معروفة وتضرروا في مرحلة الإقليم  لمدة خمس سنوات بعد التوقيع على اتفاقية نيفاشا ومن الاضرار مقتل مريم برنجي وفي مرحلة الدولة فإن تعبان دينق ما وجد هذا المنصب إلا بانهيار الأمن في جنوب السودان بصورة يندى لها الجبين . والاقتصاد أصبح ملعبة تعبث به حكومة جوبا وتتعامل معه بدون هدى وعلم ولا كتاب منير. > فماذا يريد تعبان أن تغطيه صحيفة مستقلة مثل (الإنتباهة) دون هذا (البطال) كما يسميه .؟ > و وعد تعبان دينق بأن القضايا الامنية مع الخرطوم ستحسم في 21 يوماً لن يكون أوفى من وعد نجل الميرغني بأن قضايا البلاد ستنجز في شهور .
 
 
 
 
و مثل هذا الغناء الممجوج يؤديه زائر والخرطوم من المتآمرين على البلاد سواء Гكانوا من الإقليم أو خارجه لكي يحفون به غرض الزيارة المفضوح  . وبكل بساطة يعد(تعبان) الحكومة السودانية بأن قطاع الشمال لن يتخذ من دولة الجنوب منصة انطلاق بعد اليوم . > وطبعاً مثل هذه التصريحات كانت هي الإطار لزيارته حتى تكون مثمرة بعد أن فقدت الخرطوم المصداقية ..لكن الخرطوم لم تفقد المصداقية في الجنوب بسبب مشار وإنما بسبب سلفا كير الذي عين تعبان بدلاً عن مشار ..رغم أنف اتفاقية الإيقاد . > و (الإنتباهة) الصحيفة التي تنعم بأرشيف في الكنجرس الأمريكي دون صحف القارة والإقليم .. يستنكر سياسة تحريرها تعبان ..ويقول إنها تنشر (البطال) ليكون السؤال هنا من المسؤول من هذا (البطال) ؟. > إن هذا (البطال) لتعبان فيه نصيب..و (الإنتباهة) تتناوله لمعالجته..فهي صحيفة مستقلة تنحاز للجماهير ..والسودان هو الدولة الوحيدة في افريقيا والوطن العربي التي لا تتنفس فيها صحيفة حكومية ..لن تنجح فيه..وهذه رسالة إلى تعبان لها مضامينها السياسية . > تعبان أثبت إنه تعبان في قيادة الدولة..فهو يخص صحيفة مستقلة محترمة اتفقت في الرأي مع 99% من شعب الجنوب بتصريحات تجني . غداً نلتقي بإذن الله ...


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد