تدريب 8000 معلم ومعلمة على أساليب تدريس جديدة

mainThumb

28-08-2016 09:57 AM

السوسنة - استكملت وزارة التربية والتعليم خلال العطلة الصيفية تدريب معلمي ومعلمات الصفوف المبكرّة التي تشمل رياض الأطفال حتى الصف الثالث الإبتدائي، ضمن مبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة (RAMP) الممولة من قِبَل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)والحكومة البريطانية (UKAID).
 
وتم تدريب قرابة 8000 معلم ومعلمة في المدارس الابتدائية من محافظات جرش وعجلون والزرقاء والكرك وإربد وعمان والطفيلة والعقبة، ليكتسبوا مهارات وأساليب تدريسية جديدة في القراءة والحساب.
 
و ضمن إطار المبادرة، تعمل وزارة التربية والتعليم على تحسين وتطوير مواد التعليم والتعلم،وتدريب المعلمين والإداريين، وملاءمة المعايير والمناهج.
 
وعلقت لمياء بني موسى إحدى المتدربات من مدرسة بليلة في جرش، على التدريب بالقول، : "إن تدريب مبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة (RAMP) مختلف تماماً، وهو تجربة فريدة من نوعها، فهو تدريب يخالف النمط التقليدي لأي تدريب تربوي.
 
وأضافت "تسمح منهجيات التدريس الجديدة هذه للطالب بأن يتفاعل باعتباره طرفاً في العملية التعليمية التعلّمية. كما وتدعمنا هذه المنهجيات في جعل إدارتنا للوقت داخل الغرفة الصفية أفضل، مما ينعكس إيجاباً على أداء طلابنا وطالباتنا."
 
وأكّدتْ مديرة إدارة مركز التدريب التربوي في وزارة التربية والتعليم الدكتورة خولة أبو الهيجاء، على التزام الوزارة ودعمها في الارتقاء بأدء الطلبة في القراءة والحساب مع نهاية عمر المبادرة عام 2019.
 
وأضفات قائلة: "بدأنا بالفعل نلمس تغييرات في ممارسات المعلمين والمعلمات داخل الغرفة الصفية وتحسُّناً واضحا في أداء الطلبة. ومع تضافر جهود جميع الشركاء، كُلّي ثقة بأننا سنحقق الهدف المنشود."
 
من جهتها، قالت مديرة قسم التعليم والشبابفي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن أليسون واينر "القراءة باستيعاب وحل المسائل الحسابية بفهم، هما أساس التعلم والنجاح في المستقبل." وأضافت: " هذا التدريب سيساعد المعلمين والمعلمات على تقديم دعم أفضل لطلبتهم، كما سيساعدهم على تطوير مهاراتهم بشكلٍ هائل".
 
يجدر بالذكر أن مبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة (RAMP) تم إطلاقها عام 2015؛ وهي مشروع تبلغ ميزانيته 48 مليون دولار وممولمن قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والحكومةالبريطانية (UKAID) لدعم جهود وزارة التربية والتعليم في تحسين أساليب تدريس القراءة والحساب لدى 400 ألف طالب وطالبة في 2500 مدرسة من خلال تدريب قرابة الـ14 ألف معلم ومعلمة في الأردن.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد