الرئيس المصري يزور الهند

mainThumb

31-08-2016 03:37 PM

السوسنة - يصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، العاصمة الهندية نيودلهي، غدا الخميس، في زيارة تستمر 3 أيام بدعوة من الرئيس الهندي براناب موخرجي لبحث التعاون الاقتصادي وتعزيز العلاقات على جميع الصعد.
 
 
ومن المقرر أن يلتقي السيسي خلال الزيارة كلا من الرئيس الهندي ونائبه محمد حميد أنصاري، ورئيس الوزراء ناريندرا مودي، إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين ورجال الأعمال.
 
 
وأكد السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أن المباحثات بين الرئيسين ستركز على سبل تطوير التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية في ضوء التجربة الهندية المتميزة في تحقيق التنمية الشاملة، وتنويع قاعدة صناعتها الوطنية، فضلا عن العمل على زيادة وتنويع التبادل التجاري بين البلدين إلى جانب مناقشة آفاق تعزيز مساهمة الشركات الهندية في المشروعات القومية التي يتم تنفيذها في مصر حاليا.
 
 
وذكرت مصادر حكومية مصرية أنه سيتم توقيع العديد من الاتفاقيات على هامش الزيارة بين رجال الأعمال المصريين والهنود، حيث تشارك 14 شركة مصرية في اجتماعات المجلس بالعاصمة نيودلهي.
 
 
وأضافت أنه من المقرر الإعلان خلال الزيارة عن إنشاء مصنع أدوية باستثمارات مصرية بالهند، ومصنع آخر للجرارات الزراعية بمصر، ومستشفى في مدينة العاشر من رمضان والجامعة الهندية بمصر.
 
 
من جانبه، قال السفير الهندي بالقاهرة، سانجاي باتاتشاريا، إن الشراكة المصرية - الهندية ستنعكس بشكل إيجابي ليس فقط على البلدين، ولكن على مستوى التعاون بين دول الجنوب، مشددا على أن مصر تمثل أحد أهم الشركاء الأساسيين للهند بالشرق الأوسط وإفريقيا.
 
 
وأضاف في تصريحات صحافية تعليقا على زيارة الرئيس المصري لبلاده، أن الهند شريك رئيسي للدول العربية والإفريقية في كل المجالات، وأجرت حكومته مباحثات مع الجامعة العربية لبحث سبل تعزيز التعاون الاستراتيجي مع الدول العربية وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن بلاده تتعاون مع مصر في مجال مكافحة الإرهاب الذي يهدد البلدين والعالم.
 
 
وأكد أن الشركات الهندية العاملة في مصر وفرت نحو 35 ألف فرصة عمل للمصريين، وأسهمت في نقل التكنولوجيا في العديد من المجالات، من بينها الأدوية الخاصة بمكافحة مرض الكبد الوبائي منخفضة التكاليف.
 
 
وأوضح أن حجم الاستثمارات الهندية في السوق المصرية يقدر بنحو 3 مليارات دولار، مضيفا أن اتفاقية التجارة الثنائية بين الهند ومصر السارية منذ شهر مارس 1978 ترتكز على أساس مبدأ الدولة الأولى بالرعاية، حيث زاد حجم التجارة الثنائية بين الجانبين لأكثر من خمسة أمثالها خلال الأعوام العشرة الماضية.
 
 
يذكر أن السيسي شارك في الدورة الـثالثة لمنتدى قمة الهند - إفريقيا 2015 التي عقدت في الفترة من 23 وحتى 29 أكتوبر الماضي.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد