أردوغان: واشنطن أرسلت طائرتي أسلحة للأكراد

mainThumb

23-09-2016 08:21 PM

السوسنة - اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة بتزويد المقاتلين الأكراد في شمال سورية بمزيد من الأسلحة هذا الأسبوع وقال إنها سلمت أسلحة مشحونة على طائرتين لجماعة تصفها أنقرة بأنها إرهابية.

ومن المرجح أن تزيد التصريحات التي ألقاها أردوغان في كلمة في نيويورك أمس الخميس من التوتر بين تركيا والولايات المتحدة فيما يتعلق بالدعم الأميركي لوحدات حماية الشعب الكردية التي تشارك في عمليات تستهدف مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي.
 
وتشارك تركيا في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش لكنها تعتبر وحدات حماية الشعب الكردية السورية وجناحها السياسي حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي امتدادا للمسلحين الأكراد الذين يشنون تمردا على الأراضي التركية منذ ثلاثة عقود.
 
وقال أردوغان في التصريحات التي نقلها التلفزيون التركي "إن كنتم تعتقدون أن بإمكانكم القضاء على داعش بوحدات حماية الشعب الكردية وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي فلن يكون هذا بإمكانكم.. لأنهما جماعتان إرهابيتان أيضا."
 
وأضاف "قبل ثلاثة أيام أسقطت أمريكا أسلحة محملة على طائرتين في كوباني لهاتين الجماعتين الإرهابيتين." وتابع قائلا إنه أثار الأمر يوم الأربعاء مع جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي الذي قال إنه لم يكن على علم بهذا.
 
وتعتبر الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب شريكا استراتيجيا مهما في قتال داعش في سورية. وقد أسقطت جوا أسلحة عليها في بلدة كوباني ذات الغالبية الكردية عام 2014. وقال إردوغان إن نصف هذه الأسلحة استولى عليها مقاتلو التنظيم الإرهابي.
 
وحاصر التنظيم الإرهابي كوباني لأربعة أشهر في أواخر 2014. وتقع البلدة على بعد حوالي 35 كيلومترا شرقي جرابلس السورية الحدودية التي سيطر عليها مقاتلون من المعارضة مدعومون من تركيا قبل شهر.
 
* تسليح أكراد سوريا
 
وقال قائد عسكري أميركي كبير أمس الخميس إن الجيش "في مداولات" بشأن تسليح المقاتلين الأكراد السوريين وأقر بصعوبة تدبير الدعم لهم نظرا لعلاقة واشنطن بأنقرة.
 
وقال الجنرال جوزيف دانفورد في جلسة لمجلس الشيوخ "نجري مداولات بشأن ما سنفعله بالتحديد مع قوات سوريا الديمقراطية الآن" مشيرا إلى تحالف مدعوم من الولايات المتحدة ويشمل وحدات حماية الشعب الكردية.
 
ولدى سؤاله عما إن كان يرى أن تسليح المقاتلين الأكراد السوريين يتيح فرصة عسكرية للولايات المتحدة لتصبح أكثر فعالية في سورية قال "أتفق مع هذا. إن نحن عززنا القدرات الحالية لقوات سورية الديمقراطية فسيزيد هذا من احتمالات نجاحنا في الرقة" حيث معقل تنظيم داعش.
 
لكن إبراهيم كالين المتحدث باسم أردوغان استبعد أمس الخميس مشاركة تركيا في عملية تنفذها قوات التحالف ضدداعش في مدينة الرقة إذا شاركت فيها وحدات حماية الشعب الكردية.
 
من ناحية أخرى قال الجيش التركي إن ثلاثة صواريخ أطلقت من منطقة يسيطر عليها داعش في سورية سقطت على بلدة كلس التركية الحدودية أمس الخميس مما أدى إلى إصابة ثمانية مدنيين ستة منهم أطفال.(رويترز) 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد