برشلونة وريال مدريد في رحلة محفوفة بالمخاطر

mainThumb

24-09-2016 08:51 AM

السوسنة - تنتظر كل من ريال مدريد المتصدر وبرشلونة حامل اللقب رحلة محفوفة بالمخاطر  السبت في المرحلة السادسة من الدوري الاسباني لكرة القدم، حيث يحل الاول ضيفا على لاس بالماس، والثاني على سبورتينج خيخون.

 
وتكتسي المباراتان اهمية كبيرة بالنسبة الى الفريقين خصوصا وانهما سقطا في فخ التعادل على ارضهما الاربعاء الماضي وبنتيجة واحدة 1-1: ريال مدريد مع فياريال، وبرشلونة مع اتلتيكو مدريد، كما انهما يرغبان في كسب النقاط الثلاث للتركيز على رحلتيهما الصعبتين في الجولة الثانية من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا حيث يحل ريال مدريد ضيفا على بوروسيا دورتموند الالماني، وبرشلونة على بوروسيا مونشنجلادباخ الالماني.
 
يسعى ريال مدريد الى استعادة نغمة الانتصارات التي توقفت بالامس عند 16 فوزا متتاليا في الليجا عندما يحل ضيفا على لاس بالماس مفاجأة بداية الموسم وصاحب المركز الخامس.
 
وكان ريال مدريد يمني النفس بتحقيق فوزه السابع عشر على التوالي في الدوري لتحطيم رقم برشلونة ومدربه جوزيب جوارديولا موسم 2010-2011، لكنه سقط في فخ التعادل امام فياريال.
 
ويدرك ريال مدريد جيدا صعوبة رحلته الاطول في الليجا خصوصا وانه انتزع فوزا بشق النفس الموسم الماضي من ممثل جزر الكناري 2-1 بهدف متأخر للبرازيلي كاسيميرو (89) في مباراة شهدت طرد قائده سيرخيو راموس في الدقيقة الاخيرة، علما بان الاخير افتتح التسجيل (24) وعادل البرازيلي ويليان جوزيه دا سيلفا (87).
 
ويحل برشلونة ضيفا على سبورتينج خيخون في غياب نجمه الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي الذي تعرض لاصابة بتمزق في عضلات محالب فخذه الايمن ستبعده نحو 3 اسابيع عن الملاعب.
 
واهدر برشلونة فرصة ذهبية لتقليص الفارق بينه وبين ريال مدريد الى نقطة واحدة لكنه سقط في فخ التعادل امام جار الاخير اتلتيكو الذي كان اطاح به من ربع نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم الماضي.
 
وللمصادفة فان اتلتيكو مدريد نجح في ادراك التعادل بعد دقيقة واحدة من اضطرار ميسي الى ترك مكانه للتركي اردا توران بسبب الاصابة.
 
ويعي برشلونة جيدا وخصوصا مدربه لويس انريكي اهمية النقاط الثلاث في خيخون على اعتبار ان النادي الكاتالوني اهدر 5 نقاط حتى الان هذا الموسم جميعها على ارضه بخسارته المفاجئة امام ضيفه الافيس العائد حديثا الى دوري الاضواء وسقوطه في فخ التعادل امام اتلتيكو مدريد.
 
وعلق انريكي على غياب ميسي قائلا: «خسارة ميسي، تعني خسارة الشىء الكثير في كرة القدم».
 
وذكر انريكي بان فريقه نجح في اللعب بغياب ميسي في اول شهرين من الموسم الماضي بسبب اصابة الاخير في الركبة ونجح في النهاية في التتويج بلقب الدوري.
 
وقال: «في العام الماضي، عشنا لحظة سيئة باصابة ميسي لفترة طويلة، وفريقي خرج منها بسلام. الان، يجب ان نبحث عن حلول اخرى. مع نحن أكثر قوة، ولكننا سنبقى أقوياء جدا».
 
يذكر ان ميسي سجل ثنائية في مرمى سبورتينج خيخون (3-1) في مباراة الفريقين على ارض الاخير الموسم الماضي.
 
ويتربص اتلتيكو مدريد بالغريمين ريال وبرشلونة عندما يستضيف ديبورتيفو لا كورونيا غدا في اختبار سهل نسبيا.
 
ويتخلف اتلتيكو مدريد ب4 نقاط عن جاره الريال وبنقطة واحدة عن برشلونة.
 
وافتتحت المرحلة امس الجمعة بلقاء ريال بيتيس مع ملقة.
 
ويلعب اليوم ايضا ايبار مع ريال سوسييداد، وتستكمل المرحلة غدا بلقاءات ليجانيس مع فالنسيا، وفياريال مع اوساسونا، واسبانيول مع سلتا فيجو، على ان تختتم الاثنين المقبل بلقاء الافيس مع غرناطة.
 
إنجلترا
 
تحفل المرحلة السادسة من بطولة انجلترا لكرة القدم بمواجهتين ناريتين تجمع الاولى بين مانشستر يونايتد وليستر سيتي حامل اللقب، والثانية بين ارسنال وتشيلسي في دربي لندني ساخن.
 
في المباراة الاولى، يريد مانشستر يونايتد استعادة نغمة الانتصارات محليا بعد خسارتين متتاليتين على ملعبه امام جاره اللدود مانشستر سيتي 1-2، ثم ضد واتفورد 1-3 خارج ملعبه، مع العلم بأنه خفف الضغوطات عليه من خلال فوز مقنع عل نورثامبتون في كأس رابطة الاندية الانجليزية المحترفة 3-1 منتصف الاسبوع الحالي.
 
وكان مورينيو خسر ثلاث مباريات متتالية للمرة الاخيرة (الاخرى كانت ضد فيينورد الهولندي في الدوري الاوروبي) عندما كان مدربا لبورتو عام 2002.
 
وحقق الشياطين الحمر انطلاقة قوية باشراف مورينيو باحراز درع المجتمع ثم الفوز في المباريات الثلاث الاولى في الدوري المحلي قبل ان يعيش نصف ازمة بعدها.
 
ووجه رجال الاعلام سهامهم في مورينيو وانتقدوا خيارته التكتيكية وانتقاده العلني لبعض لاعبيه وابرزهم الارميني هنريك مخيتاريان وجيسي لينجارد بعد المباراة ضد سيتي، ثم الظهير الايسر لوك شو بعد الخسارة امام واتفورد.
 
وحقق ليستر بداية متذبذبة في مطلع الموسم قبل ان تتحسن عروضه في الاونة الاخير على الرغم من خروجه على ارضه من كأس الرابطة بخسارته امام تشيلسي 2-4 بعد ان تقدم عليه بهدفين نظيفين.
 
وكان مدربه الايطالي كلاوديو رانييري اراح نجميه الجزائريين رياض محرز واسلام سليماني ضد تشيلسي ومن المؤكد مشاركتهم ضد مانشستر يونايتد.
 
وعلى ملعب ستامفورد بريدج، سيحتفل مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينجر بذكرى مرور 20 عاما على توليه تدريب المدفعجية ضد تشيلسي.
 
وكان فينجر استلم منصبه في 22 ايلول عام 1996 خلفا لبروس ريوك المقال من منصبه وقتها.
 
وخلال عهده احرز الفريق اللندني الشمالي اللقب المحلي ثلاث مرات، والكأس 6 مرات.
 
وكان فينجر احتفل بذكرى خوض مباراته الرقم الف في الدوري الانجليزي ضد تشيلسي بالذات قبل سنتين ولم تحمل له ذكريات جيدة لان فريقه خسرها بسداسية نظيفة وهو يأمل بألا يتكرر هذا السيناريو.
 
ولا يقف التاريخ الى جانب فينجر في مواجهاته ضد تشيلسي اذ فاز عليه 5 مرات فقط في 31 مواجهة بينهما.
 
وبعد بداية متعثرة شهدت خسارته على ارضه امام ليفربول 3-4 ثم تعادله مع ليستر سلبا، فاز الفريق في مبارياته الثلاث الاخيرة ضد واتفورد، ساوثمبتون وهال سيتي.
 
في المقابل، يأمل مانشستر سيتي المتصدر تحقيق فوزه السادس على التوالي عندما يحل ضيفا مجددا على سوانسي سيتي بعد المواجهة بينهما قبل ثلاثة ايام في كأس الرابطة والتي حسمها السيتيزن 2-1 بالفريق الرديف.
 
وفضل مدرب سيتي بيب جوارديولا البقاء في سوانسي للاستعداد لتلك المباراة تخفيفا لضغوطات السفر على لاعبيه المدعويين لخوض مباريات عدة في فترة زمنية قصيرة في الايام المقبلة.
 
وفي المباريات الاخرى، يلتقي بورنموث مع ايفرتون، وليفربول مع هال سيتي، وميدلزبره مع توتنهام، وستوك سيتي مع وست بروميتش البيون، وسندرلاند مع كريستال بالاس، ووست هام مع ساوثمبتون، وبيرنلي مع واتفورد.
 
إيطاليا
 
طالب ماسيميليانو اليجري مدرب يوفنتوس لاعبيه باحكام قبضتهم على خصومهم قبل مواجهة مضيفه باليرمو، اليوم السبت في افتتاح المرحلة السادسة من الدوري الايطالي لكرة القدم، ثم حلوله على دينامو زغرب الكرواتي في دوري ابطال اوروبا.
 
واستغل يوفنتوس حامل اللقب تعادل غريمه نابولي من دون اهداف على ارض جنوى، ليستعيد الصدارة بفارق نقطة عنه وذلك بفوزه الكبير على ضيفه كالياري 4-0.
 
لكن الخسارة امام انتر 1-2 على ملعب سان سيرو قبل اسبوع تركت طعما مريرا لدى السيدة العجوز الباحثة عن مزيد من الثبات مطلع الموسم.
 
وبعد ايام من تصريح الحارس المخضرم جانلويجي بوفون بانهم لم يتعرف الى فريقه خلال خسارة ميلانو، انضم اليه مدربه اليجري.
 
وقال اليغري بعد ان وجد لاعبوه دانييلي روجاني والارجنتيني جونزالو هيجواين والبرازيلي داني الفيش الشباك امام كالياري: «يجب ان يبدأ يوفنتوس بالسيطرة على مبارياته».
 
ويخوض يوفنتوس مواجهة دينامو زغرب تحت الضغط وذلك بعد تعادله افتتاحا من دون اهداف مع اشبيلية الاسباني، في مجموعة بدأها ليون الفرنسي بفوز كبير بثلاثية على الفريق الكراوتي.
 
من جهته، لا يزال باليرمو يحتفل بفوزه الاول هذا الموسم وجاء على ارض مضيفه اتالانتا الاربعاء بهدف متأخر من المقدوني ايليا نستيروفسكي.
 
لكن المدرب الجديد لفريق جزيرة صقلية روبرتو دي تسيربي لا يبدو متفائلا كثيرا قبل لقاء يوفنتوس: «يمكننا مقارعة اندية كثيرة، لكننا سنرى ما اذا كنا نملك ذهنية مواجهة الاندية الكبرى».
 
في المقابل، يستقبل نابولي في جنوب البلاد كييفو الرابع والذي حقق 3 انتصارات من خمس مباريات.
 
ويستعد «بارتينوبي» لمواجهة ضيفه بنفيكا البرتغالي الثلاثاء بعد تحقيق بداية جيدة بفوزه على دينامو كييف الاوكراني 2-1.
 
ويبحث نابولي عن التعويض بعدما حرمه جنوى من تحقيق فوزه الرابع على التوالي، عندما اصاب نجمه السلوفاكي ماريك هامسيك العارضة في الشوط الاول وطالب بركلتي جزاء، فيما صد حارسه الاسباني المخضرم بيبي رينا كرات خطيرة في الدقائق الاخمس الاخيرة.
 
من جهته، قدم كييفو بداية طيبة ففاز 3 مرات، اخرها على ساسوولو منتصف الاسبوع.
 
وتتجه الانظار الى انتر الخامس بعشر نقاط عندما يستقبل بولونيا السابع، وذلك بعد تحقيقه 3 انتصارات متتالية.
 
بعد فوزه الرائع على يوفنتوس 2-1، تابع نيراتزوري مشواره الايجابي واسقط امبولي 2-0 بهدفي قائده ومهاجمه الارجنتيني المميز ماورو ايكاردي، فانفرد في صدارة ترتيب الهدافين (6).
 
وفضلا عن تألق ايكاردي، يترقب جمهور انتر مشاركة محتملة لمهاجمهم البرازيلي الجديد غابريال باربوسا.
 
ويواجه الحارس الدولي الانجليزي جو هارت امتحانا كبيرا عندما يواجه فريقه تورينو صاحب المركز الرابع عشر ضيفه روما الخارج من فوز ساحق على كروتوني 4-صفر بينها ثنائية للبوسني ادين دجيكو.
 
وحقق روما 3 انتصارات حتى الان وضعته في المركز الثالث.
 
وفي مباراة قوية، يحل ميلان المنتشي من فوزين على التوالي، على فيورنتينا العاشر.
 
وفي باقي المباريات، يلعب غدا جنوى مع بيسكارا، ولاتسيو مع امبولي وساسوولو مع اودينيزي والاثنين كروتوني مع اتالانتا، وكالياري مع سمبدوريا.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد