زراعة كيلو واحد من بذور الفطر تربح 19 دينارا

mainThumb

25-09-2016 01:59 PM

السوسنة - اكد الدكتور المهندس أشرف صابر حوامدة من برنامج ارادة لتعزيز الانتاجية ان زراعة كيلو واحد من بذور فطر المحار تعود على صاحب المشروع بربح نحو 19 دينارا على أقل تقدير .
 
جاء ذلك خلال ورشة العمل التدريبية حول مشروع زراعة فطر المحار التي نظمها صندوق المعونة الوطنية بالتعاون مع برنامج ارادة لتعزيز الانتاجية الاقتصادية الاجتماعية الأحد في مقر تجمع لجان المرأة في الزرقاء.
 
وأوضح المهندس حماد ان الكيلو الواحد من بذور الفطر يكلف سبعة دنانير يضاف اليها تكاليف الغذاء من تبن وماء وحرارة بما يقارب أربعة دنانير ،يمكن أن ينتج عشرة كيلوغرامات من الفطر الذي يمكن بيع الكيلو الواحد منه بثلاثة دنانير،على أقل تقدير ، أي معدل ربح 19دينارا ، لافتا الى امكانية بيعه بسعر أعلى وامكانية تسويق الفطر المنتج بسهولة وسرعة .
 
وتحدث في الورشة التدريبية التي شارك فيها 30 سيدة ممن يتلقين رواتب شهرية من صندوق المعونة الوطنية ، عن دورة حياة فطر المحار والظروف الملائمة التي ينمو فيها .
 
وأشار الى القيمة الغذائية لفطر المحار ، والتي يمكن للسيدات اللواتي يرغبن بالمباشرة والبدء بمشروع زراعته الاستناد عليها في تسويق المنتج ،والتي تتمثل في احتوائه على كمية بروتين تتراوح بين 20 الى 45 بالمائة ، اضافة الى فيتامينات (A B C ) والفوليك أسيد ، لافتا الى ان برنامج ارادة يقدم التوعية والارشاد والتوجيه والتعاون لغايات تسويق المنتج.
 
من جهتها بينت المديرة العامة لصندوق المعونة الوطنية بسمة اسحاقات ، ان الصندوق بدأ العمل في مجال التدريب على المشاريع الانتاجية بهدف رفع المستوى المعيشي للأسر التي تتلقى المعونة .
 
وقالت " ان التدريب على المشاريع الانتاجية يعمل على تأمين دخل اضافي للأسر ، بحسب حجم الأسرة والدخل المتحصل نتيجة ذلك المبلغ الموفر من أحد هذه المشاريع والذي قد يكون أعلى من مبلغ المعونة " مؤكدة عدم النظر الى ذلك الدخل من قبل الصندوق الا بعد مضي سنتين من بدء المشروع والتحقق من الربح المادي وتغطيته لنفقات الأسرة بشكل كامل .بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد