رياك مشار يعلن الحرب على نظام سلفاكير

mainThumb

27-09-2016 09:50 AM

السوسنة - أعلنت حركة المعارضة المسلحة في جنوب السودان بزعامة رياك مشار، النائب الأول السابق للرئيس سلفا كير، الحرب على النظام الحاكم في جوبا بقيادة الرئيس سلفاكير ميارديت، وقررت إقالة ستة من قادتها الذين شاركوا في الحكومة بعد الأحداث الأخيرة بجوبا.

 

وأصدرت الحركة بياناً رسمياً الأحد، مهورا بتوقيع مشار يعد الأول من نوعه منذ مغادرته أراضي جنوب السودان في شهر يوليو الماضي بعد ما عرف بأحداث القصر الشهيرة هناك.
 
وقال البيان إن القرارات الجديدة جاءت بعد اجتماع للمكتب السياسي للحركة انعقد لمدة ثلاثة أيام في العاصمة السودانية الخرطوم وترأسه مشار.
 
وقرر الاجتماع ـ بحسب البيان ـ إعادة تشكيل صفوف قوات الحركة حتى تكون جاهزة لشن هجوم كاسح على ما أسماه (النظام الاستبدادي والفاشي للرئيس كير) من أجل إحلال السلام والحرية والديمقراطية وسيادة حكم القانون في البلاد.
ودعا البيان المجتمع الدولي إلى إعلان نظام الرئيس كير مارقاً على الأعراف الدولية وفاشياً واستبدادياً.
 
وطالب البيان بأن ترسل قوات حفظ سلام إضافية على الفور لزيادة أعداد قوات الأمم المتحدة التي قوامها 12000 في جنوب السودان، قائلاً إن مهمة هذه القوات ستكون استعادة الأمن في العاصمة جوبا.
 
وقال البيان إنه تمت إقالة جميع قادتها الذين شاركوا في حكومة الرئيس كير أخيراً وعلى رأسهم النائب الأول الحالي تعبان دينق.
 
واتهم البيان نظام الرئيس كير بمحاولة (اغتيال) قيادات الحركة الحركة الشعبية المعارضة في القصر الرئاسي في جوبا عندما اندلع القتال. وأعلن، انهيار أي اتفاقيات للسلام بدون الحكومة الانتقالية للوحدة الوطنية ودون الحركة الشعبية المعارضة كشريك للسلام. وأيد الأعضاء في الاجتماع إقالة كل من تعبان دينق قاي وخمسة من القيادات الكبيرة منهم وزير الداخلية السابق ألفريد لادو جور، وريتشارد الملا، وحزقيال لول، وحسين مارس، ولومومبا دي.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد