موريتانيا الأثرية مهددة بزحف الرمال

mainThumb

27-09-2016 10:42 AM

السوسنة - أكد تقرير أممي أن المدن الأثرية بموريتانيا باتت مهددة بزحف الكثبان الرملية بفعل التصحر والعواصف الرملية والتعرض لعوامل التعرية.

 

وذكر التقرير، الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، أن القصور الأثرية في المدن الأثرية بموريتانيا، وهي وادان وشنقيط وتيشيت وولاتة، والمصنفة ضمن مواقع التراث العالمي، معرضة لزحف الصحراء.
 
كما أوضح التقرير، الذي شارك في إعداده برنامج الأمم المتحدة للبيئة واتحاد العلماء المهتمين في الولايات المتحدة الأميركية، أن مدينة شنقيط من بين ثلاثة مواقع للتراث العالمي في المنطقة العربية تواجه تأثيرات تغير المناخ، خصوصاً الرمال والحر الشديد والعواصف المطرية الهوجاء التي تهدد بإتلاف المباني القديمة والعمارة الطينية وتؤدي لتآكل التربة.
 
وكان المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث الموريتاني قد أكد مؤخراً وجود 20 موقعاً أثرياً في موريتانيا، منها المدن الأثرية القديمة، تحتاج إلى عناية وحفريات جديدة، داعياً إلى ضرورة تكاتف الجهود لتوسيع وتعميق دائرة البحث المتعلق بهذه المدن والكهوف والأنفاق المجاورة لبعضها، خاصة مدينة أوداغست.
 
كذلك يسعى المعهد إلى إعداد دراسات تستهدف تعميق الحفريات وتوسيع دائرتها في هذه المواقع بالتعاون مع المنظمات الدولية المهتمة، كما يعمل حاليا على محاربة عمليات النهب وحيازة القطع الأثرية وطمس المعالم واستخدام حجارة المواقع لبناء المنازل من قبل السكان.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد