زراعة اربد تدعو لتجديد ترخيص معاصر الزيتون

mainThumb

27-09-2016 04:25 PM

السوسنة - من علا عبيدات-قال مدير مديرية زراعة محافظة إربد المهندس علي أبو نقطة ان المساحة المزروعة بأشجار الزيتون في محافظة إربد تقدر ب 290,000 دونم تقريبا.
 
وبين أن مديرية زراعة المحافظة ستنظم اجتماعا لمزارعي الزيتون في إقليم الشمال للوقوف على أهم التحديات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع الهام، والذي يعد مصدرا هاما للرزق للكثير من العائلات الأردنية في محافظة إربد.
 
وبين أبو نقطة  أن هناك العديد من المشاكل التي تهم قطاع الزيتون وبخاصة معاصر الزيتون المنتشرة في محافظة إربد ومنها تأكيد تجديد ترخيص معاصر الزيتون للموسم المقبل، وكيفية التخلص من المياه المستخدمة في عملية غسل الزيتون "الزيبار"، و إدارة جفت الزيتون بطريقة تسهم في الحفاظ على البيئة.
 
وبين أبو نقطة أن مديرية الزراعة قررت عدم إعطاء التراخيص لأصحاب المعاصر إلا بعد التأكد من شروط تجديد تراخيصها حيث قامت لجنة مشتركة مكونة من مديرية زراعة إربد ومديرية الصحة ومديرية البيئة بالكشف على جميع المعاصر في المحافظة للتأكد من مدى تطبيقها لشروط تجديد التراخيص وكيفية التخلص من مياه الزيبار المتجمعة في الحفر المصممة الى مكب النفايات.
 
كما كشفت عن كيفية تخلص المعاصر من مادة الجفت في أثناء موسم العصر، وتخصيص أصحاب المعاصر أراضي معينة وبالتعاون مع القطاع العام بعيدة عن المناطق والتجمعات السكنية، وذلك لتجميع الجفت فيها لأكثر من معصرة، وعمل الترتيبات اللازمة بين اًصحاب هذه المعاصر وبإشراف مديريات الزراعة في المناطق التابعة لها بما يضمن الحفاظ على البيئة ومكوناتها والتخلص منها بطريقة سليمة.
 
وأشار أبو نقطة الى أن وزارة الزراعة لن تمنح أي ترخيص لأصحاب هذه المعاصر إلا بعد حصول صاحب المعصرة على وثيقة تثبت أنه منتسب لنقابة أصحاب المعاصر وأن المعصرة قد طبقت الشروط اللازمة لاستقبال الإنتاج لهذا العام.
 
ودعا أبو نقطة المزارعين الى مراعاة نضج الثمار للقيام بأعمال القطاف، مبينا أن تحول لون ثمار الزيتون من الأخضر الى اللون الأسود يعني أن موعد قطافه قد حان.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد