البحرين تحذر من أن جاستا سيرتد على واشنطن

mainThumb

29-09-2016 12:26 PM

السوسنة - حذرت المملكة البحرينية في تصريحات لوزير خارجيتها، الخميس، من أن إقرار الكونغرس الأميركي قانون "جاستا" سيرتد على واشنطن نفسها.
 
وكان الكونغرس أقر الأربعاء قانون "العدالة ضد رعاة الأعمال الإرهابية" (جاستا)، معطلاً بذلك "فيتو" الرئيس باراك أوباما الرافض لهذا القانون الذي يراه خطرا على الأمن القومي الأميركي.
 
وقال الوزير خالد بن أحمد الخليفة في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، إن "قانون جاستا، سهم أطلقه الكونغرس الأميركي على بلاده"، مضيفاً "أليس منكم رجل رشيد؟".
 
وكان أوباما استخدم الجمعة حق النقض "الفيتو" ضد القانون الذي أقره الكونغرس في وقت سابق. إلا أن مجلسي الشيوخ والنواب أعادا التصويت الأربعاء، معطلاً "الفيتو".
 
وندد أوباما بالقرار "الخاطئ" للكونغرس، مؤكداً في تصريحات صحافية أن ما جرى هو "تصويت سياسي"، وأن القانون "يخلق سابقة خطيرة".
 
وذكّر أوباما بتصريحات لرئيس الأركان جوزف دانفورد ووزير الدفاع آشتون كارتر وصفا فيها القانون بـ"الفكرة السيئة".
 
يذكر أن التحقيقات الأميركية لم تظهر أي تورط للسعودية في أحداث 11 أيلول/سبتمبر 2001.
 
وتعتبر الإدارة الأميركية أن القانون من شأنه أن يقوض مبدأ الحصانة التي تحمي الدول (ودبلوماسييها) من الملاحقات القانونية، وقد يعرض الولايات المتحدة لدعاوى قضائية أمام المحاكم في كل أنحاء العالم.
 
وحذر مدير وكالة الاستخبارات المركزية جون برينان من أنه ستكون للقانون "تداعيات خطيرة على الأمن القومي للولايات المتحدة"، وتبعات على "الموظفين الحكوميين الذين يعملون من أجل بلادهم في الخارج".


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد