الاردن يشارك العالم الاحتفال بيوم الاغذية العالمي

mainThumb

16-10-2016 12:08 PM

السوسنة - شارك الاردن العالم احتفاله بيوم الاغذية العالمي الذي تنظمه منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) هذا العام تحت شعار" المناخ يتغير.. الاغذية والزراعة ايضا".

 
وقال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات خلال الحفل الذي اقيم في الوزارة اليوم الأحد بحضور ممثل (الفاو) في الاردن ناصر الدين الامين، ان لدى الوزارة "خطة للوصول بالنتاج الزراعي الى الاكتفاء الذاتي"، مشيرا الى ان التغيرات المناخية لها اثرها على الانتاج.
 
واضاف، ان الاحتفال بيوم الأغذية العالمي يهدف الى "زيادة وَعي الرأي العام بمشكلة الجوع في العالم والتشجيع على توجيه الاهتمام إلى الإنتاج الزراعي في جميع البلدان، وبذل جهود أكبر على المستويات الوطنية والثنائية والمتعددة الأطراف وغير الحكومية لتحقيق هذا الغرض، وتشجيع نقل التكنولوجيا إلى بُلدان العالم الثالث"، مؤكدا في هذا الإطار أهمية "تعزيز التضامن الدوُلي والقُطري في الكفاح ضد الجوع وسوء التغذية والفقر، وتشجيع مُساهمة جماهير الريف ولاسيَّما النساء في هذه القضية، بالإضافة الى تشجيع التعاون الاقتصادي والتقني بين البلدان النامية".
 
واكد ان الحاجة ماسة إلى حلول غير عادية ونمط من التفكير يتجاوز التقليد ويأخذ زمام المبادرة لتحقيق العائد الأمثل للموارد المتاحة من خلال توظيفها وتوجيهها نحو خدمة أهداف تحقيق الأمن الغذائي، مشيرا الى ان الحكومة تدرك تماما التغيرات المناخية التي تشكل تهديداً أساسيا للأمن الغذائي العالمي والتنمية المستدامة في ظل مجموعة من الظروف السياسية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية التي يمر بها عالمنا المعاصر والأزمات التي تواجه الأمن الغذائي".
 
وأشار الى الاستراتيجيات الوطنية للتنمية الزراعية والتي أخذت بعين الاعتبار الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لتحقيق الأمن الغذائي وتحسين مستوى المعيشة في الأردن وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتحقيق التنمية الريفية والزراعية، موضحا ان الاردن تمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضار وتصدير الفائض منها، كما حقق الاكتفاء الذاتي في بعض أنواع الفواكه بالإضافة الى الحليب والدجاج والبيض، إلا ان المحاصيل الحقلية (الحبوب) وكذلك اللحوم الحمراء تشكل العبء الأكبر على الخزينة بسبب استيرادها.
 
وأعرب عن تطلعه للدور الذي تلعبه منظمات الأمم المتحدة وعلى رأسها منظمة (فاو) في تقديم المساعدات الفنية والمادية لتحقيق الأمن الغذائي العالمي في ظل التغيرات العالمية والمناخية، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الارتقاء بدور التعاونيات للمساهمة في إنتاج الغذاء.
 
من جانبه اكد مدير مكتب (الفاو) في الاردن ان المنظمة تبذل كل جهودها للقضاء على الفقر والجوع ولا بد للعالم من انتاج غذاء آمن ومواجهة تحديات تغيرات المناخ عن طريق دعم صغار المزارعين وحسن استخدام المياه.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد