تضامن: تمكين النساء يخفض نسب انتشار الأمراض المزمنة

mainThumb

17-10-2016 10:48 PM

السوسنة - اكدت جمعية معهد تضامن النساء الاردني "تضامن" أن ارتفاع نسبة إصابة النساء بالأمراض المزمنة مقارنة بالرجال خاصة بعض الفئات منهن كالمطلقات والأرامل والأميات، في الأردن، يؤشر بقوة على مدى ترابط تمكين النساء تعليمياً واقتصاديا وصحياً من جهة وخفض نسب انتشار الأمراض المزمنة بينهن من جهة أخرى.
 
واستندت "تضامن" على تقرير السجل الوطني لمرضى الفشل الكلوي في الأردن والذي اشار الى أن عدد الأردنيين المرضى بالفشل الكلوي حتى نهاية عام 2014 بلغ 4282 منهم 1728 مريضة وبنسبة بلغت 40 بالمئة، إضافة الى 225 حالة لغير الأردنيين ومن جنسيات مختلفة.
 
وقالت الجمعية في بيان لها اليوم الاثنين انه فيما يتعلق بعلاقة التعليم بالأمراض المزمنة، فقد أظهر التقرير أن انتشار الأمراض المزمنة بين الأميين هي أكثر منها بين المتعلمين وبنسبة وصلت الى 67 بالمئة. ولكن الملفت أيضاً بأن انتشارها بين الأميات أعلى بكثير من انتشارها بين الأميين ، فنحو 77% من الأميات يعانين من الأمراض المزمنة مقابل 44% من الأميين.
 
وتشمل الأمراض المزمنة اتي تسبب الفشل الكلوي بشكل رئيسي: السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب بأنواعها والجلطات الدماغية والربو والحساسية وأمراض السرطان.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد