آخر تطورات اليوم الثالث من معركة الموصل

mainThumb

19-10-2016 02:37 PM

السوسنة - تتواصل الأربعاء، ولليوم الثالث، العمليات العسكرية الهادفة إلى تحرير مدينة الموصل العراقية من سيطرة تنظيم داعش. 

 
 
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، من مقر القيادة في منطقة مخمور، إن القوات العراقية، وبالتعاون مع طيران التحالف الدولي، تواصل لليوم الثالث على التوالي عملية "قادمون يا نينوى"، مشيراً إلى "هناك بشائر للنصر" ستُعلن في وقت لاحق من هذا اليوم.
 
وأضاف أن "القوات العراقية بدأت بتقديم المساعدات الإنسانية للأهالي في المناطق المحررة".
 
وشدد على أن "عملية تحرير الموصل تُدار من قيادة العمليات المشتركة، وهناك دور كبير لقوات الحشد الشعبي والحشد العشائري والحشد الذي يشرف عليه أثيل النجيفي محافظ نينوى السابق الذي عهدت إليه مناطق في سد الموصل والكوير".
 
من جانبه قال قائد القوات الخاصة العراقية، الفريق الركن طالب شغاتي، اليوم الأربعاء، إن تنظيم داعش له ما بين 5000 و6000 مقاتل يتصدون لهجوم القوات العراقية على مدينة الموصل.
 
 
وأضاف في مؤتمر صحافي قرب أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، إلى الشرق من الموصل: "المعلومات الاستخبارية تشير إلى 5000 إلى 6000 مقاتل داعشي".
 
يذكر أن القوات العراقية، وبالتعاون مع طيران التحالف الدولي، تواصل لليوم الثالث على التوالي عملية تحرير الموصل كما بدأت بتقديم المساعدات الإنسانية للأهالي في المناطق المحررة.
 
كما أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فجر الأربعاء، محادثات هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بحث معهما خلالها عملية استعادة الموصل من تنظيم داعش.
 
وأعلن الكرملين في بيان "تمني فلاديمير بوتين النجاح الكامل للجيش العراقي وحلفائه من أجل تحقيق هدفهم".
 
كما أبلغ الرئيس الروسي رئيس الوزراء العراقي بـ"التدابير التي اتخذتها روسيا لنزع فتيل التوتر في حلب"، ثاني مدن سوريا، حيث أعلنت موسكو وقف الغارات التي تشنها طائراتها للسماح بإجلاء المدنيين من الأحياء الشرقية من المدينة التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة، تمهيداً لوقف إطلاق النار غداً الخميس لثماني ساعات.
 
وأوضح البيان أن الرئيس الروسي "شدد على أهمية ضمان فصل فعلي بين مقاتلي المعارضة (المعتدلة) والمقاتلين الإرهابيين في سوريا".
 
وفي مكالمة هاتفية منفصلة، بحث بوتين معركة الموصل مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحسب ما أورد الكرملين بدون كشف تفاصيل هذه المكالمة.
 
يذكر أن القوات العراقية باشرت مساء الأحد هجوماً لاستعادة الموصل، ثاني مدن العراق، من تنظيم داعش الذي يسيطر عليها منذ يونيو (حزيران) 2014.
 
وشهدت الاستعدادات لهذه العملية توتراً شديداً بين بغداد وأنقرة التي كانت تصر على إشراكها بالهجوم وهو ما تحفظت عليه الحكومة العراقية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد