مشروع إقليم عراق الامير السياحي بكلفة 6 ملايين دينار

mainThumb

23-10-2016 09:09 PM

عمان - السوسنة - اعلنت امانة عمان الكبرى ان مشروع إقليم عراق الامير السياحي والذي سينفذ خلال الاعوام 2017 ــ 2020، ستبلغ كلفته ستة ملايين دينار.
 
وقال مدير وحدة التخطيط والتطوير لقطاع الاشغال في الامانة ومدير المشروع المهندس محمد ابو زيتون ان المشروع يشتمل على توسعة الطريق الرئيسي لعراق الامير حسب السعة التنظيمية وما يشملها من استملاكات مع بناء جدران استنادية وعبارات صندوقية واعمال ارصفة وانارة ونقل خدمات وعوائق، إضافة الى تعديل مسار الشارع في بعض المواقع حسب المخططات التنظيمية.
 
واضاف ابوزيتون خلال زيارة النائبين المهندس فضيل النهار والدكتور بركات المهيرات ورئيسي اللجنة المحلية لمنطقتي وادي السير يوسف صندوقة وبدر الجديدة فليح الشعار للموقع، ان الاعمال تشمل: اعادة دراسة صفة استعمال التنظيمات على الشارع الرئيسي وفي المنطقة، واعادة تأهيل المواقع التراثية والاثرية، وعمل مخطط شمولي لكامل المنطقة، بالإضافة لفتح وتنظيم شوارع إضافية نافذة على منطقة ابو السوس ومرج الحمام والجهة المقابلة لمنطقة بدر الجديدة.
 
وسيتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع وزارتي الاشغال العامة والاسكان والسياحة والاثار، مع تقديم المشروع لوزارة التخطيط للحصول على منح وبما يسهم في تسريع تنفيذ المشروع.
 
ويضم موقع المشروع كنيسة البصة وكهف السيد المسيح فيها، وفق نتائج الدراسات والبحث العلمي.
 
واكد خبير الآثار وتراث السياحة في الجامعة الهاشمية الدكتور محمد وهيب اهمية موقع التي تصل الى مستوى العالمية، مشيرا الى ان الاهتمام بالموقع بدأ منذ عام 1974، حيث أجريت فيه أعمال تنقيبات أثرية أدت إلى اكتشاف كنيسة بيزنطية في داخل الكهف.
 
ولفت الى أن الاكتشافات الأثرية تواصلت في الموقع في العامين 1996 – 1997 وأظهرت وجود كنيسة ثانية أمام الكهف تعود للعهد البيزنطي، مشيراً إلى أن التنقيبات التي أجريت بجوار الكهف منذ العام 1993 أكدت ظهور مقابر كبرى امتد تاريخها من العصور البرونزية والكلاسيكية والإسلامية، إذ تم الكشف عن مجموعة من الكهوف والقبور المقطوعة في الصخر.
 
واكد النائبان النهار والمهيرات بحضور مدير منطقة وادي السير المهندس محمد الطيطي اهمية التعاون والتنسيق بين الجهات والمؤسسات المعنية للعمل على انشاء المشاريع السياحية واعتماد موقع الكنيسة كإحدى محطات الحج المسيحي، داعيا اهالي المنطقة على التعاون مع الجهات المعنية لتسهيل مهمة تطوير الموقع وكان امين عمان عقل بلتاجي التقى ممثلين عن أهالي منطقة عراق الامير التابعة لمنطقة وادي السير واعلن عن طرح عطاء لتوسعة شارع عراق الأمير مطلع العام المقبل ضمن موازنة العام 2017.
 
واعلن ان العمل بدأ بدراسة تنظيمية وطبوغرافية للموقع مع اعمال الرفع المساحي وحصر التحديات التي تعيق العمل بما فيها الاعتداءات على حرم الطريق وقنوات الري واستكمال الإجراءات من قبل اللجنة المحلية وكشف عن مخطط وضعته الأمانة لتطوير المنطقة واعلانه كإقليم سياحي بالتعاون مع وزارة السياحة والمحافظة على طابع المنطقة الريفي والجمالي وتطبيق النتائج التنظيمية ووضع الأحكام الخاصة بذلك بالإجراء .
 
واوضح الدكتور وهيب الى أن تدفق المياه عبر الوادي كان له الأثر الكبير في تشكيل الموقع الديني في الوادي، حيث يرتبط الموقع مباشرة بموقع عماد السيد المسيح من خلال مجرى المياه المتدفق نحو منطقة عين الفجيرة والشدقة ومغاور المقرنات والبمبات عبر وادي النار وصولا إلى تل الصوان وتل أم حذر حيث تم اكتشاف موقع هام عبر الوادي من خلال أعمال التنقيبات عام 1997 مرتبط بمياه وادي السير وكهف البصة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد