قطر تشيّع الشيخ خليفة بن حمد - صور

mainThumb

25-10-2016 08:40 AM

السوسنة - شيع في الدوحة جثمان الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني في جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب بعد صلاة عصر اليوم الاثنين، ثم سيوارى جثمانه الثرى في مقبرة الريان.

وكان الديوان الأميري نعى الأمير الأب الشيخ خليفة الذي توفي عن عمر ناهز 84 عاما، وأمر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإعلان الحداد العام في كافة أنحاء الدولة ثلاثة أيام.
 
وجاء في بيان أصدره الديوان الأميري مساء الأحد "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعى الديوان الأميري فقيد الوطن المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الذي وافته المنية مساء الأحد".
 
والأمير الراحل هو سادس أمراء قطر وأحد بناة نهضتها، وهو الذي أعلن استقلالها، وأسس لبنتها الاقتصادية والتعليمية، حيث تولى الحكم خلال الفترة بين عامي 1972 و1995.
 
وولد الشيخ خليفة بمنطقة الريان في الدوحة عام 1932، وعمل من خلال المناصب التي تقلدها على "مأسسة" الدولة وتحديث أنظمتها وقوانينها، وتدرج في مناصب عديدة، منها قائد قوات الأمن ومسؤول عن المحاكم المدنية في قطر، إلى أن أصبح نائب حاكم الدولة عام 1960.
 
وفي عام 1970 شكل أول وزارة في قطر تولى فيها بالإضافة إلى منصب رئيس الوزراء وزارة البترول مع احتفاظه بمنصبي نائب حاكم الدولة ووزير المالية.
 
وفي الثالث من سبتمبر/أيلول 1971 أعلن في خطاب مسجل استقلال دولة قطر عن الاستعمار البريطاني، ملغيا بذلك معاهدة عام 1916، وتسلم مقاليد الحكم في 22 فبراير/شباط 1972.
 
وبعد التغيير في دولة قطر عام 1995 تولى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قيادة الدولة، وأكمل مسيرة البناء والانفتاح إلى أن سلم الراية إلى نجله الشيخ تميم عام 2013.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد