السودان تتوقع مزيدًا من التقدم في العلاقات مع مصر

mainThumb

25-10-2016 10:33 AM

السوسنة - توقع وزير الدولة بالخارجية السودانية، عبيد الله محمد عبيد الله، أن تشهد الفترة القادمة المزيد من التقدم في العلاقات مع مصر، خاصة ما يتصل بتنفيذ المشاريع الاستراتيجية بين البلدين.

 
وأشار عبيد الله، خلال تقديمه بيان الوزارة أمام مجلس الولايات "أحد غرفتي البرلمان السوداني"، للتطور المستمر الذي تشهده علاقات السودان والمملكة العربية السعودية، التي وصلت مرحلة العلاقات الاستراتيجية.
 
وجدد تأكيد الحكومة السودانية، على أنها لن تكون منصة لأي أعمال عدائية تستهدف دولة جنوب السودان، منوهًا بأن الخرطوم تنتظر من جوبا تنفيذ تعهداتها بتصفية كاملة للوجود المسلح من بقايا حركات دارفور وقطاع الشمال من على أراضيها، مشيرًا إلى أن السودان تسعى إلى تطبيق اتفاقيات التعاون مع دولة جنوب السودان، والعمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين، على استقرار الأوضاع، بما ينعكس إيجاباً على البلدين.
 
وتابع أن علاقات السودان مع دول الجوار تأتي على رأس أولويات السياسة الخارجية، والتي أثمرت مع الدول الأفريقية في إصدار قرار قوي يرفض دعاوى المحكمة الجنائية، وإعلان بعض الدول الانسحاب منها مؤخراً.
 
وأضاف أن، الحوار مع الولايات المتحدة الأميركية يمضي بشكل إيجابي ،في ظل رغبة أكيدة لدي الطرفين لتجاوز العقبات، والوصول بالحوار لنهاياته، والتطبيع الكامل للعلاقة بين البلدين.
 
وأوضح أن المباحثات الأخيرة بين الطرفين أفضت إلى تحول مسار تصعيد العقوبات إلى تخفيفها بالتدرج ومن أهمها رفع الحظر عن التحويلات المالية، والسماح باستيراد قطع غيار القطارات والطائرات، التي سيتم العمل بها خلال أيام.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد