السودان .. وزارة المعادن تنتج 65 طنا من الذهب خلال 9 أشهر

mainThumb

26-10-2016 10:33 AM

السوسنة - انتجت وزارة المعادن (65.5) طن ذهب خلال الأشهر التسعة الماضية (80%) إنتاج تقليدي كما اعلنت انطلاقة العمل في التعدين بولاية غرب دارفور وافتتحت الثلاثاء، بـ (الجنينة) عاصمة الولاية المكتب الإقليمي لهيئة الأبحاث الجيولوجية. وأكدت في ذات الوقت سعيها لتطوير الإنتاج في ولاية جنوب دارفور.مشيرة إلى أن كافة ولايات دارفور غنية بالمعادن بما فيها الذهب و اليورانيوم.

 

من جانبه كشف وزير المعادن"أحمد محمد صادق الكاروري"، وأعلن خلال اجتماع مشترك مع حكومة ولاية غرب دارفور استهداف الوزارة رفع الإنتاج إلى (100) طن في العام، وكشف عن ازدياد إنتاج شركة (أرياب) من الذهب بعد السودنة بنسبة (18) في المائة. 
 
إلا أنه شكا من تهريب الذهب خارج السودان. وقال" نحتاج لسياسات مشجعة تقلل التهريب ". من جهته أكد والي غرب دارفور "فضل المولى الهجا" استتباب الأمن بولايته وفرض هيبة الدولة، وأعلن الاستعداد للتعاون مع وزارة المعادن في منح الأراضي للمستثمرين وتأمين المواقع الاستثمارية. 
 
وانتقل وفد الوزارة إلى نيالا وعقد اجتماعاً مع مجلس وزراء ولاية جنوب دارفور برئاسة الوالي "آدم الفكي" الذي أكد الجاهزية للتعاون مع الوزارة بتسهيل الوصول إلى المناجم ومناطق الإنتاج، مؤكداً الاستقرار الأمني الكامل في مختلف أنحاء الولاية.
 
في السياق أشار "الكاروري" إلى أن غرب دارفور لم يكن بها أي نشاط تعديني، وأكد سعي وزارته للترويج لموارد الولاية المعدنية جذباً للمستثمرين. ولفت إلى اكتمال تقنين وتنظيم التعدين الأهلي بنسبة (85) في المائة في (12) ولاية و (221) موقعاً تعدينياً، وأعلن عن الحظر الكامل لاستخدام الزئبق بحلول 2020.في السياق كشف "الكاروري" عن إجازة الرقم الوطني التعديني في يناير المقبل.
 
ودافع في ذات الوقت عن مشروع (اتلانتس 2) التعديني المشترك مع السعودية في مياه البحر الأحمر. وقال" لو كان مشروعاً وهمياً لما أنفقت عليه السعودية ولما زارنا الوزير السعودي بشأنه"، مشيراً إلى بداية إنتاجه في 2020.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد