وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الكردستاني

mainThumb

26-10-2016 04:01 PM

السوسنة - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي: إن الوزارة تسعى لتعزيز علاقة التعليم العالي مع اقليم كردستان العراق من خلال إعداد نسخة أولية لمذكرة تفاهم يكون توقيعها على مستوى الأمناء العاميين لكلا الوزارتين.
 
ودعا الطويسي خلال لقائه وزير التعليم العالي والبحث العلمي في إقليم كردستان العراق الدكتور يوسف كوران، لزيادة عدد الجامعات الأردنية التي يعترف بها الإقليم، لأنه لا يعترف الا بجامعتين أردنيتين فقط من أصل 31 حكومية وخاصة.
 
وأكد: أن الأردن يتمتع بالأمن والأمان رغم الظروف الاقتصادية الصعبة، وما يحيط به من أحداث في المنطقة، مشددا على أن الأردن كان دائما بلداً عروبياً ولم يتخل عن الأخوة السوريين أو العراقيين، حيثُ يتحمل الجزء الأكبر فيما يتعلق باستضافة اللاجئين السوريين، وهم لا يتواجدون بمخيمات اللجوء الأردنية فقط، وإنما يتواجد أعداد كبيرة منهم في مدن وقرى المملكة ما شكل ضغطاً على الموازنة والبنية التحتية.
 
وأضاف أن الأردن بدأ حركة إصلاحية في التعليم العالي، بناءً على مخرجات اللجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية، حيثُ تعكف الوزارة على وضع خطة تنفيذية لإعداد الكوادر البشرية تبدأ بمرحلة مبكرة من المراحل الأولى ما قبل المدرسة، ومن ثم المدرسة نفسها مروراً بالكليات والجامعات وانتهاءً بسوق العمل.
 
بدوره، قال الدكتور كوران، إن الإقليم يواجه الكثير من التحديات، ابرزها عزوف الطلبة عن الذهاب إلى المدارس، وكثرة عدد الحاصلين على درجة البكالوريوس في التخصصات الأكاديمية، ونقص حاد لحملة الشهادات المهنية.
 
وأشار إلى ان هناك 3 جامعات تقنية في الإقليم من أصل 30 جامعة نصفها رسمية والنصف الآخر أهلية، لافتاً إلى أن لدى الإقليم خطة لإنشاء جامعتين للعلوم التقنية.
 
وأوضح كوران أن لدى الإقليم توجها لإرسال طلبة للدراسة في الجامعات الأردنية لما لها من سمعة طيبة في نوعية التعليم العالي، كما أن علاقات القطاع بين الطرفين ليست جديدة، مؤكداً حرص الإقليم على تعزيزها وتطويرها.
 
وبين بخصوص مسألة الاعتراف بالجامعات الأردنية، أنها مرتبطة بدرجتي الماجستير والدكتوراه وليست بدرجة البكالوريوس، داعياً الأردن إلى زيادة الجامعات الكردستانية المعترف بها لديه، والتي لا يتجاوز عددها أربع جامعات حتى الآن، مؤكداً أهمية تأسيس مجلس مشترك يقوم بمتابعة تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه.
 
يشار الى ان الوفد العراقي الذي يزور المملكة لمدة أربعة أيام، يضم رئيس جامعة اربيل التقنية الدكتور كاوه شيرواني، ومدير عام دائرة البحث والتطوير بوزارة كردستان الدكتور نجيب عقراوي، ومستشار الوزير الدكتور نامانج سعيد.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد