اتفاقية تدريب بين الاردني الهاشمي والتدريب المهني

mainThumb

27-10-2016 01:02 PM

عمان - السوسنة - وقعت مؤسسة التدريب المهني والصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية الخميس، اتفاقية لتدريب 200 شاب وشابة اردنيين وسوريين في محافظتي اربد والمفرق، ضمن برنامج تمكين الشباب في المجتمعات المضيفة الممول من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الالمانية.
 
ووقع الاتفاقية وزير العمل رئيس مجلس ادارة مؤسسة التدريب المهني علي الغزاوي، والمديرة التنفيذية للصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية فرح الداغستاني.
 
وتهدف الاتفاقية الى خدمة وتنمية المجتمع المحلي والاستجابة لحاجات الشباب من التدريب والتأهيل ومساعدتهم في اكتساب المهارات المهنية التي تؤهلهم للحصول على فرص ملائمة والانخراط في سوق العمل.
 
ويتضمن التدريب، الذي سيستمر 55 يوما وبواقع اربع ساعات تدريبية، مجالات مهنية مختلفة تشمل صيانة الحاسوب، صناعة المعجنات، صناعة الحلويات، التجميل النسائي، الحلاقة، التكييف والتبريد والخياطة.
 
وتوفر المؤسسة خلال مدة التدريب التجهيزات والمعدات والمواد الأولية اللازمة للتدريب، والتأمين ضد إصابات العمل في موقع التدريب، وتتولى إجراء اختبارات تقييمية للمشاركين تشمل المعلومات النظرية والتطبيقات العملية ومنح الناجحين منهم شهادات معتمدة من المؤسسة، فيما يزود الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية المؤسسة بأسماء المشاركين ومؤهلاتهم والمعلومات المتعلقة بهم، بالإضافة إلى صرف بدل مواصلات للمستفيدين من التدريب.
 
وقالت الداغستاني، ان الصندوق يتطلع الى مواجهة التحديات المتعلقة بتوفير فرص العمل الملائمة للشباب الاردني، مؤكدة ان تجربة الصندوق رائدة في مجال التدريب والتشبيك، واشارت بهذا الخصوص الى الشراكة بين الصندوق ومؤسسة التدريب المهني لتطوير آليات العمل في هذا المجال. بدوره اكد وزير العمل اهمية التركيز على التدريب النوعي الذي يؤسس لمرحلة التشغيل الأمثل ويؤهل المتدربين للحصول على مستوى عال من المهارات والمعلومات النظرية والتطبيقية، مبينا ان سوق العمل المحلي بحاجة الى المزيد من الخبرات والمؤهلات الاردنية لمختلف القطاعات.
 
وأشار مدير عام مؤسسة التدريب المهني بالوكالة هاني خليفات، إلى تكامل الادوار واستراتيجية العلاقة بين المؤسسة والصندوق، مؤكدا استعداد المؤسسة لتصميم اي برنامج تدريبي يساهم في تلبية احتياجات الشباب والباحثين عن فرص عمل، وتعزيز الشراكة المستقبلية بين المؤسسة والصندوق في مختلف المجالات التدريبية.
 
من جهته، اشار مدير مركز الاميرة بسمة للشباب محمد العموش، إلى جهود الصندوق للمساهمة في توفير التدريب اللازم للشباب والتشبيك مع المؤسسات التشغيلية المختلفة لتوفير فرص عمل ملائمة للشباب الاردني. وكان الجانبان عقدا في وقت سابق 9 دورات تدريبية في تخصصات مختلفة للذكور والاناث استفاد منها 240 شابا وشابة.
 
يذكر ان مؤسسة التدريب المهني تعمل من خلال معاهدها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة على إعداد وتدريب القوى العاملة الأردنية وتصنيف العاملين لممارسة المهن في سوق العمل، فيما يعنى الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية كمؤسسة وطنية، بتنمية المجتمع المحلي ومساعدته وتحقيق التنمية البشرية المستدامة، حيث يعمل الصندوق من خلال مراكز الاميرة بسمة للتنمية التابعة له والمنتشرة في مختلف أرجاء المملكة، على المساهمة في تحسين الاوضاع المعيشية للناس وضمان وصولهم لحقوقهم الأساسية. 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد